المحتوى الرئيسى

عاجل: الحديدة على صفيح ساخن واشتعال مواجهات وهجمات بالدبابات والصواريخ هي الأعنف والانفجارات ترعب السكان ومصير مجهول لباتريك ولجنته

منذ 5 شهر - 2019-01-13 [269] قراءة

 

اندلعت، في الساعة الأولى من فجر اليوم الأحد 13 يناير 2019، هجمات ومواجهات، هي الأعنف منذ الـ 18من ديسمبر الماضي موعد بدء سريان وقف إطلاق النار بين القوات المشتركة وجماعة الحوثي، ذراع إيران في اليمن.

ومثل التصعيد الحوثي، استجابة عكسية لتمديد الرئاسة اليمنية مهلة تنفيذ اتفاق السويد إلى ستة أشهر قادمة، بعد انتهاء المهلة المحددة بـ 21 يوماً، وتنصل المليشيات من التنفيذ. كما تجاوبت المليشيات مع إشادة وثناء المبعوث الأممي مارتن غريفيث على سلوكها في الحديدة، خلال إحاطته لمجلس الأمن.

وفي وقت لا يعلم عن مصير ومكان تواجد لجنة الجنرال باتريك التي لم يعد أحد يسمع عنها مؤخراً، قالت مصادر ميدانية، إن العشرات من مسلحي الحوثي شنت هجمات ضد القوات المشتركة في شرق المدينة مساء السبت وفجر اليوم الاحد، لتشتعل المحاور تباعاً.

وأضافت المصادر، أن سكان المدينة يعيشون حالة رعب بسبب إطلاق المليشيا العشرات من صواريخ الكاتيوشا من بين الأحياء السكنية.

مشيرة إلى أن المنازل اهتزت وتحطم زجاج النوافذ، بعد إطلاق المليشيات الحوثية صواريخ باليستية من معسكر تابع لشرطة النجدة في مديرية الحالي.

وطبقاً لسكان في حي الربصة، أكدوا أن المليشيات أطلقت العشرات من القذائف نحو دوار الجمال بالقرب من جامعة الحديدة.

وجاءت التطورات الأخيرة عقب تصعيد خطير للخروقات والهجمات على مواقع المقاومة المشتركة بالمدينة وجنوبها، وتوجته المليشيات بإطلاق ثلاثة صواريخ باليستية، على الأقل.

وأوضحت المصادر، أن المليشيات الحوثية أطلقت صاروخا باليستيا، من منطقة الكورنيش، جوار قلعة تهامة التاريخية، المحاذية لحي حارة اليمن، في مدينة الحديدة.

وقال سكان في الحي إن منازلهم اهتزت لحظة انطلاق الصاروخ من قرب الحي.

وأضافت مصادر محلية في منطقة الكورنيش، أن الصاروخ كان اتجاهه نحو جنوب المدينة في المساحات المحررة في قرية منظر ومحيط جامعة الحديدة.

وكانت المصادر أوضحت، إطلاق المليشيات الحوثية صاروخا باليستيا من معسكر تابع لشرطة النجدة في مديرية الحالي.

وفي تطور أخير، أكد مصدر ميداني، أن المليشيا الحوثية أطلقت صاروخا ثالثا من حديقة حديدة لاند شرق مدينة الحديدة، منتصف الليل.

وقال مصدر عسكري بقوات المقاومة، مساء السبت، إن المليشيات، تستحدث خنادق في مناطق سيطرتها بشارع الخمسين داخل مدينة الحديدة. وقصفت بالأسلحة الثقيلة مواقع المشتركة في محاور بالمدينة.

وتعرضت قوات المقاومة المشتركة لقصف بالأسلحة الثقيلة في قلب المدينة.

وقالت مصادر محلية في وقت مبكر من مساء السبت، إن مواقع القوات المشتركة في شرق مدينة الحديدة وجنوبها، تتعرض للقصف بقذائف مدافع الهاوزر وقذائف الهاون والأسلحة المتوسطة.

مبينة أن المليشيات أطلقت قذائف من مدفع هاوزر قرب فندق الاتحاد بحي السابع من يوليو بمديرية الحالي.

وأشارت المصادر، أن المليشيات تطلق الرصاص الحي من مدافع رشاشة مثبتة أعلى فندق القمة في حي السابع من يوليو الذي نشرت فيه عناصرها بشكل كثيف وزودتهم بأسلحة ثقيلة.

من جانبه أكد مصدر عسكري بالمقاومة المشتركة، أن مدفعية المليشيات الحوثية المتمركزة شمال مطار الحديدة تقصف قرية المنظر.

كما أطلقت قذائف هاون صوب قوات المقاومة المشتركة في شارع الخمسين، من خلف فندق الإتحاد. إضافة إلى قصف مدفعي من قبل المليشيات الحوثية صوب مواقع المقاومة المشتركة في شارع صنعاء.

وأوضح مصدر عسكري، أن دبابة تابعة للمليشيات الحوثية، تقصف صوب مواقع المشتركة في شارع صنعاء، ورصد 7 مدافع تابعة للمليشيات تقصف على قوات المقاومة في شارع الخمسين والأحياء الشمالية المحررة داخل مدينة الحديدة. وأطلقت المليشيات قذائف هاون من جهة جولة يمن موبايل.

كما أطلقت المليشيات الحوثية النار بكثافة من أسلحة متوسطة وخفيفة صوب قوات المقاومة المشتركة في منطقة كيلو 16 والأحياء الشمالية الشرقية بمدينة الحديدة.

ومساء السبت، استهدف مسلحو المليشيات، مواقع القوات المشتركة، في منطقة منظر جنوب الحديدة بخمسة صواريخ كاتيوشا، وفق تأكيد أهالي حي الربصة الذي يعيشون حالة رعب بعد تعزيز المليشيات تواجدها في الحي بأسلحة وعتادٍ عسكري.

وجددت المليشيات، وفقاً للمصدر العسكري، استهداف المشتركة في الجاح، وأصيب أحد أفراد المقاومة برصاص قناصة حوثي نهار السبت.

وأوضح المصدر العسكري أن المليشيات الحوثية أطلقت القذائف ونيران الرشاشات عيار 14.5 و12.7ومعدلات شيكي على مواقع المقاومة المشتركة في منطقة قرى المرازيق والجاح جنوب الحديدة، خلال ست دفعات من الثامنة وحتى الرابعة مساءً.

 

 


# الحديدة 

المصدر: يمن الغد

تابع أيضاً

عاجل