المحتوى الرئيسى

الأفغاني فيروز الدين فيروز يفوز بجائزة أفضل وزير في العالم 2019

منذ 6 شهر - 2019-02-11 [81] قراءة

وزير الصحة في أفغانستان يفوز بجائزة أفضل وزير في العالم 2019

كرّم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الأحد، فيروز الدين فيروز وزير الصحة في أفغانستان بجائزة أفضل وزير في العالم لعام ٢٠١٩، وذلك ضمن فعاليات الدورة السابعة للقمة العالمية للحكومات بدبي.

وتسلّط جائزة أفضل وزير في العالم الضوء على الجهود الاستثنائية لوزراء الحكومات حول العالم من أجل تعزيز التميز في القطاع الحكومي، وتطبيق إصلاحات ناجحة، وإلهام غيرهم من المسؤولين الحكوميين ومقدّمي الخدمات من أجل تعزيز الابتكار في القطاعات المختلفة ومن ثمّ تلبية احتياجات المواطنين على نحو أفضل.

وتشمل معايير التقييم لجائزة أفضل وزير في العالم الآثار الإيجابية الاقتصادية والاجتماعية الملموسة لعمل المرشح على الإنسان والمجتمع، والإنجازات والنتائج القابلة للقياس التي حققها خلال توليه مهامه، ومستوى الابتكار والإبداع والريادة في المبادرات والبرامج التي أطلقها.

وكرم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، على مدى السنوات الثلاث الماضية عبر منصة القمة العالمية للحكومات، وزراء متميزين من 3 قارات كانت لهم بصمة مؤثرة في واقع مجتمعاتهم ومستقبلها. 

وفازت بالجائزة عام 2018 سيري مولياني أندراواتي وزيرة المالية في إندونيسيا، التي نجحت في تخفيف معدلات الفقر في إندونيسيا، وتضييق الفجوة في الدخل على مستوى الأفراد، وتحفيز الأعمال الحرة والمشاريع الناشئة وزيادة فرص العمل، لتمكين الفقراء ومساعدتهم على تحقيق دخل إضافي، ما أدى إلى خفض ديون بلادها بمعدل النصف، ووصول قيمة الاحتياطات النقدية الأجنبية في إندونيسيا إلى 50 مليار دولار. 

ونالت الجائزة عام 2017، أوا ماري كول سيك وزيرة الصحة في جمهورية السنغال، لدورها المحوري في التصدي لاتساع رقعة انتشار مرض «إيبولا»، من خلال استراتيجية وطنية لحماية المجتمع السنغالي من تأثيراته المدمرة، وبرنامج توعوي لمجابهة المرض والتعريف بمسبباته وآليات انتشاره وسبل الوقاية منه.

وفاز بجائزة أفضل وزير في دورتها الأولى عام 2016 غريغ هانت وزير البيئة القائم بأعمال وزير المدن والبيئة العمرانية في أستراليا، لجهوده في مجال خفض الانبعاثات الكربونية في أستراليا بمعدل 93 طناً، عبر برامج مبتكرة انعكست إيجاباً على البيئة والتنوع الحيوي والأنواع الحية والإنسان، ما جعل من عمله نموذجاً عالمياً ناجحاً في التصدي لمخاطر التغير المناخي ومواجهة تحدياته المستقبلية.

واستثنت القمة العالمية للحكومات وزراء دولة الإمارات من الترشح لجائزة أفضل وزير في العالم، تعزيزاً لحيادية الجائزة وموضوعيتها وشفافيتها، منذ إطلاقها في 2016.

يذكر أن الدورة السابعة من القمة العالمية للحكومات انطلقت الأحد وتتواصل فعالياتها حتى الثلاثاء 12 فبراير الجاري، في مدينة جميرا بدبي.

وتقام القمة العالمية للحكومات تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وبمشاركة أكثر من 4000 شخصية من 140 دولة، بينهم رؤساء دول وحكومات ووزراء ومسؤولون عالميون وقيادات 30 منظمة دولية، يجتمعون على منصة القمة لصياغة مستقبل العالم.


المصدر: بوابة العين الاخبارية

تابع أيضاً

عاجل