المحتوى الرئيسى

الشرعية تلزم الصمت.. الأمم المتحدة "قلقة" على الحوثيين في الحديدة

منذ 3 اسبوع - 2019-09-22 [90] قراءة

الحديدة

الرئيسية

السياسية

الأحد 22 سبتمبر 2019 - الساعة (12:30) صباحاً

الحديدة/المخا، نيوزيمن، أمجد قرشي:

الأمم المتحدة قلقة على مصير الحوثيين ومن الاقتراب منهم في الحديدة وشمالها، وتجدد الدفاع عن مندرجات مسرحية الانسحاب الأحادي "تغيير الأزياء" والتي استبقت الموانئ الثلاثة تحت قبضة وسيطرة ذراع إيران.

التعبير عن القلق المنسوب إلى أمين عام الأمم المتحدة، عبر مبعوثه الخاص مارتن غريفيث، جاء في أجواء التوتر بعد الهجمات على منشآت أرامكو النفطية السعودية يوم 14 سبتمبر/ ايلول.

وجاء التصريح الأممي، على لسان المتحدث باسم غوتيريش، عقب عملية لطيران التحالف ضد "أهداف عسكرية مشروعة" وفي ظل تحركات حوثية في ساحل البحر الأحمر غربي اليمن قبالة خطوط الملاحة والشحن، صباح الجمعة، وبعد الإعلان عن إحباط التحالف هجوماً إرهابياً بزورق مفخخ جنوب البحر الأحمر.

وغالباً تحاشت الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص والأمين العام التعليق على ممارسات التصعيد العسكري اليومية في مدينة ومحافظة الحديدة، وعمليات القصف العنيف والاستهداف المكثف والهجمات والخروقات المتواصلة والتي أدت إلى ارتكاب مجازر بحق المدنيين، وكان آخرها الجمعة قبل الماضي راح ضحيتها 11 مدنياً قضوا في ضربات قذائف ومدفعية في التحيتا وحيس وعدد آخر من المصابين ومعظمهم أطفال ونساء.

وقال المتحدث باسم غوتيريش إن الأمين العام أعرب عن القلق من الغارة الجوية التي شنتها قوات التحالف في وقت مبكر من صباح يوم 20 أيلول/سبتمبر 2019 شمال مدينة الحديدة الساحلية، بمحافظة الحديدة، وحث "جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وضمان التقيد بشروط اتفاق الحديدة المؤرخ 13 كانون الأول / ديسمبر 2018".

وأشار الأمين العام في بيانه إلى أن الأطراف أعادت تأكيد التزامها بوقف إطلاق النار المنصوص عليه في الاتفاق خلال الاجتماع المشترك الأخير للجنة تنسيق إعادة الانتشار في وقت سابق من هذا الشهر.

ولم تشر مخرجات اللقاء السادس للجنة التنسيق المشتركة يومي 8 و9 سبتمبر أيلول على ظهر سفينة أممية إلى الموانئ وإعادة الانتشار والانسحاب التزاماً بالاتفاق.

بدورها تلزم السلطات الشرعية اليمنية التي تتمتع بدعم التحالف الصمت حيال التصعيد الحوثي والتحركات العسكرية والتنصل عن الاتفاق، كما تمتنع عن التعليق على تصريحات مواقف الأمم المتحدة تجاه تحالف دعم الشرعية.

تفاصيل أكثر:

>

"نيوزيمن" حذر من تحركات الحوثيين هناك.. التحالف يشن عملية شمال الحديدة

>

خـاص- تحذيرات من تحركات الحوثيين في سواحل البحر الأحمر شمالي الحديدة

>

التحالف يحبط عملية إرهابية للحوثيين في البحر الأحمر


المصدر: نيوز يمن

تابع أيضاً

عاجل