المحتوى الرئيسى

حميدتي يطالب برفع العقوبات الأممية عن السودان

منذ 3 اسبوع - 2019-11-15 [210] قراءة

طالب نائب رئيس مجلس السيادة في السودان الفريق أول محمد حمدان "حميدتي" برفع العقوبات التي فرضها مجلس الأمن الدولي على بلاده عام 2005م.

 

وقال حميدتي خلال لقائه بالخرطوم، الخميس، رئيس لجنة الأمم المتحدة للعقوبات الخاصة بالسودان وجنوب السودان جوانا فيرونيكا، "إن الأسباب المؤدية لهذه العقوبات أزيلت تماما".

 

وأوضح حميدتي، أن بلاده أحرزت تقدما كبيرا في إرساء السلام والاستقرار، مشيرا إلى أن التغيير السياسي الذي حدث مؤخرا ومباشرة الحكومة الانتقالية لمهامها يتطلب رفع العقوبات عن السودان وإزالة اسمه من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب. 

 

وتزور رئيسة لجنة الأمم المتحدة للعقوبات على الخرطوم وجوبا، السودان هذه الأيام، حيث التقت إلى جانب "حميدتي" عددا من المسؤولين السودانيين، بينهم وزير الدفاع جمال عمر، كما زارت مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور. 

 

وطلب كافة المسؤولين السودانيين، رفع العقوبات الأممية عن بلادهم، لانتفاء الأسباب. 

 

ويخضع السودان لعقوبات دولية من مجلس الأمن، بموجب القرار 1591 الصادر عام 2005، الذي أنشأ في مارس/أذار من العام نفسه، لجنة خاصة لرصد تنفيذ الجزاءات ذات الصلة. 

 

العقوبات المفروضة على السودان، هي الحظر المفروض على الأسلحة وحظر السفر، وتجميد الأصول للأشخاص المتورطين في الصراع الدائر في دارفور.


المصدر: اليمن العربي

تابع أيضاً

عاجل