المحتوى الرئيسى

4 مليارات دولار سحبها العملاء من بنوك لبنان منذ سبتمبر

منذ 1 اسبوع - 2019-12-02 [241] قراءة

قال منصور بطيش، القائم بعمل وزير التجارة اللبناني، الأحد، إنه طالب مع آخرين حاكم مصرف لبنان المركزي وبنوكا تجارية، خلال اجتماع عُقد في الآونة الأخيرة، بخفض أسعار الفائدة بنحو النصف تقريبا.

 

وقال بطيش لقناة الجديد اللبنانية "طلبنا تخفيض معدلات الفوائد بالليرة اللبنانية والدولار بحدود 50%، وهي خطوة مهمة لأنها تخفض العبء على الاقتصاد والدين العام". 

 

وأضاف أن رياض سلامة حاكم مصرف لبنان نقل خلال الاجتماع بيانات تظهر أن "المودعين سحبوا 4 مليارات دولار إلى بيوتهم من المصارف" منذ سبتمبر/أيلول.

 

وعُقد الاجتماع لبحث سبل التعامل مع الأزمة المالية العميقة، وقال بطيش: "إن الاجتماع استبعد خفض قيمة الودائع أو التلاعب بسعر العملة الرسمي".

 

ويشهد لبنان منذ 17 أكتوبر/تشرين الأول مظاهرات غير مسبوقة بدأت على خلفية مطالب معيشية، في حراك بدا عابراً للطوائف والمناطق، ومتمسكاً بمطلب رحيل الطبقة السياسية بلا استثناء، على وقع أزمة اقتصادية ومالية خانقة.

 

وتترافق الأزمة السياسية الحادة في لبنان مع انهيار اقتصادي ومالي، تجاوز معها سعر صرف الليرة مقابل الدولار في السوق السوداء 1800 ليرة، بعدما كان مثبتاً منذ عقود على 1507 ليرات.

 

وخفضت وكالة التصنيف الدولية "ستاندرد آند بورز"، الجمعة، تصنيف لبنان إلى "سي سي سي" من "بي سلبي"، مع نظرة مستقبلية سلبية.


المصدر: اليمن العربي

تابع أيضاً

عاجل