المحتوى الرئيسى

موجز العين الاقتصادي.. تعاون إماراتي - ياباني بقطاع الطاقة وقرار أمريكي جديد

منذ 2 اسبوع - 2020-01-14 [251] قراءة

اقتصاد

العين الإخبارية

الثلاثاء 2020/1/14 04:40 ص بتوقيت أبوظبي

موجز العين الاقتصادي

ترصد "العين الإخبارية" أبرز الأحداث الاقتصادية خلال الساعات الماضية، في إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي الأحداث الاقتصادية المهمة على الصعيدين الإقليمي والدولي. 

شهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وشينزو آبي رئيس وزراء اليابان، الإثنين، مراسم توقيع اتفاقية للتعاون الإماراتي - الياباني في أبوظبي بمجال الطاقة. الاتفاقية تمت بين المجلس الأعلى للبترول، ممثلا بشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" و"وكالة الموارد الطبيعية والطاقة" اليابانية، لتخزين أكثر من 8.1 مليون برميل من النفط الخام في مرافق تخزين يابانية.

بلغ إجمالي قيمة التجارة غير النفطية بين دولة الإمارات واليابان 481.34 مليار درهم "130.8 مليار دولار" خلال السنوات العشر الماضية "2009-2019"، بحسب إحصائيات وزارة الاقتصاد الإماراتية، وتعدّ ضخامة قيمة التجارة غير النفطية بين دولة الإمارات واليابان مؤشرا على مدى التطور الذي شهدته العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

أزالت الولايات المتحدة الصين من قائمتها السوداء للدول التي تتلاعب بقيمة عملتها، في خطوة تأتي قبل يومين من توقيع البلدين على اتفاق تجاري جزئي يرسي هدنة في الحرب التجارية الدائرة بينهما، بحسب ما أظهرت وثيقة نشرتها وزارة الخزانة الأمريكية، الإثنين. 

افتتحت دورة 2020 من القمة العالمية لطاقة المستقبل في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، الإثنين، وسط مشاركة واسعة لمئات الجهات العارضة وحضور عشرات الآلاف من أنحاء المنطقة والعالم في أكبر حدث بمجال الاستدامة وطاقة المستقبل في المنطقة.

سجلت العملة السورية مستوى قياسيا منخفضا جديدا، الإثنين، بفعل مخاوف من التوترات المحتدمة في الشرق الأوسط، وهو ما يعكس ضعف إيران وعجزها عن دعم الاقتصاد السوري. وقال متعاملون إن تكلفة شراء الدولار الواحد في الشارع بلغت 1020 ليرة سورية اليوم، لتضعف العملة أكثر من 10%.

نظم سكان إسطنبول سلسلة بشرية احتجاجا على مشروع قناة إسطنبول المائية، الذي يسعى نظام الرئيس رجب طيب أردوغان لتنفيذه رغم المعارضة الشديدة له؛ لمخاطره البيئية على المدينة. وبحسب ما ذكره الموقع الإخباري التركي "تيلي 1"، الإثنين، جاء تنظيم السلسلة البشرية استجابة لدعوات انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، لا سيما ما دعت إليه تنسيقية "إما القناة وإما إسطنبول" المناهضة للمشروع.

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، الإثنين، أن حكومة الولايات المتحدة سجلت عجزا في الميزانية قدره 13.3 مليار دولار خلال ديسمبر/كانون الأول 2019، مقابل 13.5 مليار دولار في الشهر ذاته من عام 2018، وتوقع محللون استطلعت "رويترز" آراءهم عجزا قدره 15 مليار دولار. 

فضلت جمعية مصارف لبنان أن تسلك طريقا محليا لإعادة هيكلة الديون المتراكمة، وقال سليم صفير رئيس الجمعية، الإثنين، إنه من المرجح إعادة هيكلة الدين السيادي للبنان بطريقة لا تضر بالاقتصاد ولا بالمودعين، مضيفا أنه سيجري الدفع للدائنين الأجانب.


المصدر: بوابة العين الاخبارية

تابع أيضاً

عاجل