المحتوى الرئيسى

إنديفور تتخلى عن عرض لشراء سنتامين وأسهم الشركة تهوى

منذ 1 اسبوع - 2020-01-14 [66] قراءة

اقتصاد

العين الإخبارية

الثلاثاء 2020/1/14 04:06 م بتوقيت أبوظبي

إنديفور للتعدين تتخلى عن عرض لشراء سنتامين

تخلت إنديفور للتعدين عن عرض بقيمة 1.47 مليار جنيه إسترليني (1.9 مليار دولار) لشراء سنتامين، قائلة إنها لم تتلق المعلومات الكافية عن أصول الشركة التي تعمل في مصر خلال تقييم.   

وهوت أسهم سنتامين 4% بعد إعلان إنديفور الكندية القرار بالتخلي عن عرض لشراء الشركة.

وقال سيباستيان دي مونتيسوس الرئيس التنفيذي لإنديفور في بيان إن "جودة المعلومات التي جرى تلقيها خلال عملية الفحص الفني المُعجلة لم تكن كافية للسماح لنا بأن نكون واثقين من أن المضي قدما في تقديم عرض مؤكد سيحقق أفضل مصلحة لمساهمي إنديفور".

ورفضت سنتامين عرض استحواذ ينطوي على أسهم بالكامل من إنديفور في ديسمبر/كانون الأول، قائلة إنه لا يقدم قيمة كافية لمساهمي سنتامين.

وأعلنت شركة التعدين الأسترالية سنتامين عن زيادة بنسبة 50% في إنتاج الذهب من منجمها في مصر “السكري”، خلال الربع الأخير من عام 2019.

وبحسب صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية، فإن تلك البيانات الإيجابية شكلت ضغوطا على شركة إنديفور للتعدين، والتي كانت تسعى للاستحواذ على سنتامين.

وشهدت صناعة الذهب مجموعة من الصفقات في العام 2018 مع سعي الشركات لاستخلاص أقصى قيمة ممكنة من العمليات بعد أن عانت من ضعف الأنشطة والعائد المنخفض لسنوات.

وكانت إنديفور الكندية التي تتركز أنشطتها في غرب أفريقيا تسعى للسيطرة على أصول سنتامين بما في ذلك منجم السكري ومشروع كليوباترا في مصر، فضلا عن مشروعات تنقيب في غرب أفريقيا.

وفي نهاية 2019، رفضت سنتامين عرضا بقيمة 1.9 مليار دولار للاستحواذ على كامل أسهمها من شركة إنديفور، وقالت إن العرض لم يتضمن فائدة حقيقية لمساهميها.

وكان أمام إنديفور مهلة حتى اليوم الثلاثاء "14 يناير/كانون الثاني الحالي" لتقديم عرض الاستحواذ المنتظر.

وتركز شركة إنديفور على مناجم الذهب في غرب إفريقيا، وهي مملوكة للملياردير المصري نجيب ساويرس.

وخلال 2019 بالكامل، أنتجت سنتامين 480.5 ألف أوقية ذهب من منجم السكري بزيادة قدرها 2% مقارنة بعام 2018.


المصدر: بوابة العين الاخبارية

تابع أيضاً

عاجل