المحتوى الرئيسى

"البترول" المصرية تعلن بدء ضخ الغاز الطبيعي من إسرائيل

منذ 1 اسبوع - 2020-01-15 [143] قراءة

اقتصاد

العين الإخبارية

الأربعاء 2020/1/15 04:36 ص بتوقيت أبوظبي

حقل الغاز المصري ظُهر - أرشيفية

أعلن كل من وزيرى البترول والطاقة فى مصر وإسرائيل، عن بدء ضخ الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى مصر اليوم الأربعاء.

وأكد بيان وزارة البترول المصرية أن هذه الخطوة تمثل تطورا مهما يخدم المصالح الاقتصادية لكلا البلدين.

وتابع البيان أن هذا التطور سيمكن إسرائيل من نقل كميات من الغاز الطبيعي لديها إلى أوروبا عبر مصانع الغاز الطبيعي المسال المصرية، وذلك فى إطار دور مصر المتنامي كمركز إقليمي للغاز.

وسيقوم كلا الوزيرين المهندس طارق الملا ونظيره الإسرائيلي، بإعلان هذا التطور أثناء المؤتمر الوزاري لمنتدى غاز شرق المتوسط الذي سيعقد غدا الخميس في القاهرة.

ومن المتوقع أن يوافق كل من وزراء الطاقة المصري والقبرصي والإسرائيلي واليوناني والإيطالي والأردني والفلسطيني على تأسيس منظمة إقليمية للغاز خلال انعقاد القمة. 

وذكرت شركة غاز شرق المتوسط وشركة خط أنابيب أوروبا آسيا الإسرائيلية في سبتمبر/أيلول الماضي، إنهما وقعتا اتفاقا يسمح للأولى باستخدام مرفأ تابع للثانية من أجل تصدير الغاز الطبيعي إلى مصر.

وسيجري توريد الغاز المنتج من حقول في شرق البحر المتوسط عبر خط أنابيب بحري لشركة غاز شرق المتوسط، يربط مدينة عسقلان الإسرائيلية بالعريش في شبه جزيرة سيناء المصرية، لكن يجب أن يمر الغاز أولا عبر مرفأ عسقلان التابع للشركة الإسرائيلية.

وكانت هناك معوقات لوجستية عرقلت تصدير الغاز الإسرائيلي في الربع الأول من عام 2019 إلى مصر، وهي ضرورة تجهيز خطوط الإمداد بين مصر وإسرائيل وتأمينها، وهو ما تم أخيرا، حيث أفادت شركة غاز شرق المتوسّط المصرية وشركة خط أنابيب أوروبا-آسيا الإسرائيليّة بأنه تم توقيع اتفاق بينهما يسمح للأولى باستخدام مرفأ تابع إلى الثانية من أجل تصدير الغاز إلى مصر.


المصدر: بوابة العين الاخبارية

تابع أيضاً

عاجل