المحتوى الرئيسى

ماذا يعني السيطرة على جبل هيلان وما اهميته بالنسبة للجيش من أجل دخول صنعاء؟(فيديوجرافيك)

منذ 1 شهر - 2020-01-25 [128] قراءة

المرصد بوست|خاص

جبل هيلان يعد البوابة الرئيسية للعاصمة صنعاء ومن يسيطر عليه قد يحسم الكثير من الانتصارات العسكرية على الأرض لما يمثله من أهمية إستراتيجية.

وتدور حول هذا الجبل معارك عنيفة منذ اربع سنوات وغارات جوية لطائرات التحالف، وحاولت قوات الجيش الوطني السيطرة على هذه القمة الجبيلة التي تضع مأرب تحت رحمة الحوثيين إلا أن كل محاولاتهم السابقة بأءت بالفشل.

ويمتد جبل هيلان الاسترتيجي من منطقة السويداء، ( مأرب ) شرقاً بطول 14 كيلو متر وصولاً إلى أن يطل على "المخدرة" شمال صرواح ومن الجنوب يمتد من منطقة العقبة المطلة على مركز مديرية صرواح إلى منطقة العقبة المطلة على مديرية مدغل، شمال شرق مأرب،ويبلغ عرضه من( 5 )الى( 8) كيلو متر.

ويطل جبل هيلان على خطي الإمداد، الأول يبدأ من (صنعاء جحانة الوتده ـ مركز مديرية صرواح ـ العقبة ـ هيلان مأرب ) وهو جعل دخول الجيش الوطني إلى صنعاء أمرا صعبا.

ووفق خبراء عسكرين، فإن خط الإمداد الآخر لجبل هيلان يمتد من صنعاء بني حشيش، نهم، حريب، القراميش، المحجزة، مركز مديرية صرواح العقبة هيلان وتعد العقبة نقطة التقاء خطي الإمداد لجبل هيلان ولذا تكمن أهميته العسكرية بالنسبة للمعركة الحالية، أنه يسيطر على خطوط إمداد الحوثيين، ويطل من الجهة الغربية على مديرية صرواح والمخدرة والمحجزة ذات الحدود الجغرافية مع حريب القراميش المتصلة ايضاً بمحافظة صنعاء.

وبالنسبة لأهمية جبل هيلان من الناحية الشرقية والشمالية تكمن في أنه يطل على منطقة نخلا، والفرع، ومدينة مأرب وخط صنعاء مأرب كما يطل على مديرية مدغل المحررة من الحوثيين.


المصدر: المرصد بوست

تابع أيضاً

عاجل