المحتوى الرئيسى

الرئيس الأمريكي وبنس يجريان اتصالات مع المستثمرين لإنقاذ البورصة

منذ 2 اسبوع - 2020-03-25 [91] قراءة

قال مسؤولون بالإدارة الأمريكية إن الرئيس دونالد ترامب ونائبه مايك بنس أجريا مؤتمرا بالهاتف الثلاثاء، مع مستثمري سوق الأسهم الأمريكية للتباحث بشأن الاقتصاد الأمريكي.

 

شارك في المؤتمر مسؤولون تنفيذيون من بينهم دان لويب من ثيرد بوينت، وستيف شوارزمان من بلاكستون، وروبرت سميث من فيستا إكويتي، وجيف سبريتشر من بورصة إنتركونتننتال (بورصة نيويورك للأسهم)، وبول تيودور جونز من جست كابيتال.

 

وأكد المسؤول تقريرا أوردته سي.إن.بي.سي عن المكالمة. 

 

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء إنه لن يدع صانع الطائرات بوينج ينهار نتيجة للتعطيلات الاقتصادية الناجمة عن تفشي فيروس كورونا.

 

وقال ترامب في مقابلة مع "فوكس نيوز": "لن ندع بوينج تنهار.. علينا أن نساعدهم مؤقتا.. لن يكون لفترة طويلة، بل مؤقتا".

 

وأضاف: "سيدفعون فائدة، ومن المرجح أن يعطوا أسهما في شركتهم لشعبنا، لدافعي الضرائب في بلدنا، لمواطنينا".

 

وتعاني شركة بوينج الأمريكية العملاقة وضعا كارثيا بعد مرور أكثر من عام على وقف تحليق أكثر طائراتها مبيعا من طراز بوينج 737 ماكس التي أدت لخسائر كبيرة قبل تفشي فيروس كورونا. 

 

وزاد تفاقم وضغ شركة بوينج إثر تفشي فيروس كورونا وتعليق رحلات الطيران، وبالتالي الطلب على باقي طرازاتها.

 

ومع تأزم وضعها وانهيار قيمتها السوقية، أصبحت الشركة في أمس الحاجة إلى خطة إنقاذ حكومية لإقالتها من عثرتها، وهو ما يقربها من سيناريو التأميم، بحسب "فرانس برس".

 

وكان عملاق الطيران، الذي يصنّع الطائرة الرئاسية الأمريكية وطائرات مدنية وعسكرية، قد طلب نحو 60 مليار دولار دعما حكوميا لصناعة الطيران في الولايات المتحدة، من دون أن يكون واضحا بعد آلية عمل خطة الإنقاذ هذه.

 

ويأتي الطلب عقب 12 عاما على إنقاذ الحكومة الأمريكية لمجموعتي "جنرال موتورز" و"كرايسلر" للسيارات.

 

وأكدت بيانات أسبوعية لتدفقات الصناديق من بنك أوف أمريكا، الجمعة، أن صناديق السندات سجلت نزوحا قياسيا للتدفقات بقيمة 109 مليارات دولار خلال أسبوع بعد عمليات بيع جميع الأصول في السوق، بسبب انتشار وباء فيروس كورونا.

 

وأظهرت بيانات أسبوعية لتدفقات الصناديق من بنك أوف أمريكا، الجمعة، أن عمليات بيع جميع الأصول في السوق أدت إلى تراجع حاد في كل فئة من فئات الأصول تقريبا.

 

وأدى انتشار حالات الإصابة والوفيات بفيروس كورونا خارج الصين إلى إطلاق عمليات بيع ضخمة في سوق الأسهم.

 

وسحب المستثمرون ما قيمته 20.7 مليار دولار من الأسهم مع نزوح 20.2 مليار دولار في يوم واحد فقط وهو مستوى قياسي.


المصدر: اليمن العربي

تابع أيضاً

عاجل