المحتوى الرئيسى

السيسي يوجه بتوفير السلع الأساسية وتعزيز الاحتياطيات

منذ 4 سنة - 2020-03-30 [171] قراءة

اقتصاد

العين الإخبارية

- جورج إيليا - محمد حسين

الإثنين 2020/3/30 08:50 م بتوقيت أبوظبي

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي، الإثنين، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه الأجهزة المعنية بتوفير السلع الأساسية وتعزيز الاحتياطي الاستراتيجي منها.

وأكد أن الرئيس تابع الموقف الخاص بالسلع التموينية والمواد الغذائية الأولية في الأسواق المصرية المحلية، وذلك خلال سيناريوهات الدولة في التعامل مع تداعيات فيروس كورونا المستجد.

وقال إن السيسي شدد على توفر مختلف السلع بالأسواق المصرية، وذلك خلال الاجتماع مع رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء المنوط بها شملت "التموين والتجارة الداخلية والمالية والتنمية المحلية والزراعة ومدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة المصرية".

وخلال اجتماع الرئيس المصري بالحكومة، وجه ببذل أقصى جهد لتوفير السلع الأساسية وتعزيز الاحتياطي الاستراتيجي منها، تلبية لاحتياجات المواطنين بالكميات والأسعار المناسبة، بجميع أنحاء البلاد، وذلك من خلال جهود ضبط الأسواق، وتشديد الرقابة على منافذ البيع ومكافحة الممارسات الاحتكارية، فضلا عن تعزيز دور أجهزة حماية المستهلك.

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية المصرية توافر جميع السلع الاستراتيجية لاحتياجات الدولة، مشيرا إلى زيادة عدد منافذ التوزيع وسلاسل البيع لزيادة المعروض من السلع.

كما استعرض وزير الداخلية المصري عمل الجهات المعنية لضبط الأسواق ومنع التلاعب بالأسعار والتخزين بغرض التربح، فضلا عن جهود تطبيق حظر التجوال ومراعاة الحالات الاستثنائية التي يتم تسييرها لتخفيف التأثير على الاقتصاد المصري.

ومن جانبه، أشار وزير الزراعة المصري إلى أن عملية إنتاج وتصدير السلع الزراعية لم تتأثر بشكل ملحوظ نتيجة الظروف الراهنة، وذلك بالنظر إلى الطبيعة المرنة للقطاع الزراعي بالدولة.

وأوضح وزير التنمية المحلية المصري مدى تحقيق التنمية المستدامة في كل المجالات التنموية والخدمية بالدولة، ومنها تحقيق الأمن الغذائي، خاصة ما يتعلق بالتنسيق مع مختلف الأجهزة المعنية لمنع الاستغلال من المتاجرين بالسلع ومكافحة الممارسات الاحتكارية.

واستعرض مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة المصرية مساهمات الجهاز في مختلف المشروعات المتعلقة بالأمن الغذائي بالدولة، مثل الصوب الزراعية ومزارع الأسماك وتربية المواشي الحية، فضلا عن توفير المنتجات الغذائية وإتاحتها على مدار العام بأسعار مناسبة.

ويذكر أن وزيرة التجارة والصناعة المصرية أصدرت قرارا بوقف تصدير جميع أصناف البقوليات لمدة ٣ أشهر، وذلك لتوفير احتياجات السوق المصرية من السلع خاصة السلع الأساسية، وذلك ضمن الإجراءات والتدابير الاحترازية التي تتخذها الدولة خلال المرحلة الحالية لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد.


المصدر: بوابة العين الاخبارية

تابع أيضاً

عاجل