المحتوى الرئيسى

الجيش الليبي: مناطق الجنوب مؤمنة بالكامل

منذ 4 سنة - 2020-03-30 [157] قراءة

سياسة

فاطمة بدير

الإثنين 2020/3/30 08:57 م بتوقيت أبوظبي

قوة تابعة للجيش الليبي جنوبي البلاد

قال  اللواء بلقاسم الأبعج، قائد المناطق العسكرية الجنوبية بالجيش الليبي، إن المناطق الجنوبية مؤمنة بشكل كامل حاليا.

وتابع الأبعج، لـ "العين الإخبارية" أنه سيتم تفعيل قاعدة "الواو" الجوية في القريب العاجل لكي تساهم في تأمين الحدود الجنوبية.

وأوضح الأبعج أن قاعدة "الواو" من أهم القواعد بالجنوب الليبي حيث تعتبر بالإضافة إلي قاعد "الويغ" نقاط للجيش الليبي لمراقبة وحماية الحدود مع دولتي النيجر وتشاد.

وأشار الأبعج إلي أن وحدات القوات المسلحة التابعة لمجموع المناطق العسكرية الجنوبية قامت منذ أيام بجولة تفقدية بمنطقة "الواو" بالجنوب الغربي التي تبعد عن منطقة "تمسة"، حيث أقرب منطقة سكنية علي بعد 150 كيلوا متر.

ولفت القائد العسكري الليبي إلي أن القاعدة المذكورة لها دور في إنجاز العملية العسكرية للجيش الليبي في العاصمة طرابلس؛ حيث تساعد الدوريات العسكرية علي حماية الحدود من  المرتزقة.

ولفت إلي قيام دوريات بتلك المنطقة، التي تعتبر منطقة نشطة للإرهابين الفارين من مدن بنغازي وسرت ودرنة، فضلا عن كونها تعتبر منطقة عبور للمهربين والمرتزقة .

وأشار قائد مجموع المناطق العسكرية الجنوبية إلي أن هذه الدوريات شملت "منطقة الواو الكبير والواو الصغير وواو الناموس وقاعدة الواو الجوية" ووادي معرف الذي يعتبر نقطة عبور الي دولة تشاد، لافتا إلي تمشيط كل هذه المناطق وتأمينها بالكامل.

وقال الأبعج إنه تم القبض علي عدد من المهربين وعدد من صهاريج الوقود وعدد كبير من المهاجرين غير الشرعيين، مشيرا أن عددهم يتجاوز الخمسين مهاجرا، فضلا عن عدد من المهربين الذين تم القبض عليهم ويتجاوز عددهم العشرة.

وتشمل مجموع المناطق العسكرية الجنوبية كافة مناطق الجنوب الليبي بالكامل من الحدود المصرية شرقا حتي الحدود الجزائرية غربا.

وتستغل عناصر المرتزقة التشادية وجماعات الهجرة غير الشرعية منذ عام ٢٠١١ حالة الفراغ الأمني في ليبيا عامة وجنوبها خاصة للقيام بعمليات تهريب البشر والوقود والسلاح وغيرها من عمليات الجريمة.

وإزاء ذلك، أطلق الجيش الليبي بداية عام ٢٠١٩ عملية عسكرية لتطهير الجنوب مما ساهم في الحد من تلك العمليات الإجرامية والإرهابية.


المصدر: بوابة العين الاخبارية

تابع أيضاً

عاجل