المحتوى الرئيسى

إحياء يوم الأرض الفلسطيني "إلكترونيا" خوفا من كورونا

منذ 3 سنة - 2020-03-30 [168] قراءة

سياسة

العين الإخبارية

- جورج إيليا - محمد حسين

الإثنين 2020/3/30 09:09 م بتوقيت أبوظبي

السفير الفلسطيني بالقاهرة دياب اللوح

 شارك سفير دولة فلسطين بالقاهرة ومندوبها لدى الجامعة العربية دياب اللوح، الإثنين، في الفعاليات الإلكترونية لإحياء الذكرى الرابعة والأربعين ليوم الأرض الخالد.

وجاء إحياء الذكرى العام الحالي "إلكترونيا" بسبب وباء كورونا الذي اجتاح العالم ولم تكن فلسطين والأراضي المحتلة بمنأى عنه.

وقال السفير دياب اللوح في تسجيل صوتي لكلمته خلال الاحتفالية، "متمسكون ولن نغادر أرضنا مهما كلفنا الثمن".

وأشاد السفير بدور مصر ووصفها بـ"الشقيقة الكبري لفلسطين، وذلك من خلال تقديم الدعم لفلسطين لمواجهة كل التحديات سواء مكافحة الإرهاب أو مكافحة جائحة كورونا."

وأضاف : "ننحنى إجلال واكبار لكل الشهداء الذين سقطوا على أرض فلسطين وروا بدمائهم الزكية تراب فلسطين وفي مقدمتهم الشهيد الرمز الخالد ياسر عرفات قائد القوات العامة الفلسطينية ورئيس دولة فلسطين رئيس اللجنة التنفيذية الفلسطينية، وأيضا في هذه المناسبة التاريخية العظيمة.

كما ثمن السفير دياب اللوح في كلمته على المبادرة الكريمة التى استهدفت احياء ذكرى يوم الأرض الخالد عبر وسائل التواصل الاجتماعي بالرغم من الظروف الصحية العامة التي يمر بها الجميع متمنيا للجميع والشعب المصري السلامة والخروج من هذه الازمة ومعبرا عن قيمة هذا اليوم الوطني الفلسطيني.

وأضاف السفير الفلسطيني بالقاهرة، أن اليوم الوطني الفلسطيني سطر وعمد بدماء شهدائنا الأبرار لمواجهة الغطرسة والعنجهية الإسرائيلية التي ما فتأت عن مصادرة وسلب الأرض الفلسطينية تحت سطوة السلاح والقمع والقتل، مؤكدا تعمد حكومة الاحتلال الإسرائيلية مصادرة الأراضي الخاصة والحكومية لاقامة المستوطنات والبؤر الاستيطانية وذلك من أجل قطع التواصل بين محافظات دولة فلسطين وفرض سياسة الأمر الواقع على شعبنا الفلسطيني، ومنع اقامة دولة فلسطينية متصلة جغرافيا ذات سيادة كاملة على اراضي دولة فلسطين و التى احتلت عام ١٩٦٧ وفي مقدمتها مدينة القدس الشرقية العاصمة الأبدية لدولة فلسطين .

وأكد اللوح على الموقف الوطني الثابت برفض خطة الرئيس الأمريكي دولند ترامب وكل القرارات الأمريكية التي صدرت باعلان القدس عاصمة لإسرائيل وفرض السيادة الإسرائيلية عليها لاسيما وقرار الادراة الأمريكية والذي اعتبر أن المستوطنات الإسرائيلية الاستعمارية التي أقيمت على الأراضي التى احتلت ١٩٦٧ غير مخالفه للقانون الدولي قائلا "لا دولة منفصلة بدون غزة حتى تقام دولتنا على التراب الوطني الفلسطيني مع رفض أية مخططات بديلة".

ومن جانبه، أكد الأزهر الشريف، أن نضال الشعب الفلسطيني المتواصل منذ طغيان الاحتلال الصهيوني ودخوله أرض فلسطين نضال تاريخي مشروع يجب دعمه من كل المنصفين حتى يسترد هذا الشعب أرضه المسلوبة التي اختطفها الاحتلال بسياسة القوة والسلاح والجور على حقوق الآخرين.

كما دعا الأزهر الشريف، في بيان له، المجتمع الدولي إلى عدم الغفلة عن حقوق الشعب الفلسطيني في أرضه ودولته المستقلة الكاملة وسط الأزمات والصراعات العالمية، ووقف سياسات الاحتلال الجائرة على أرض دولة فلسطين، مع أهمية غرس هذه القضية في نفوس كل الشباب العربي والمسلم حتى إنهاء الاحتلال الصهيوني واستعادة أرض فلسطين.

وبالجدير بالذكر أن «يوم الأرض الفلسطيني» يحل في الثلاثين من مارس كل عام ذكرى ، وتعود أحداثه إلى مارس 1976 بعد أن صادرت سلطات الاحتلال الصهيوني أجزاءً ومساحات من أراضي الشعب الفلسطيني، وهو يوم وحدث محوري في تاريخ القضية الفلسطينية.


المصدر: بوابة العين الاخبارية

تابع أيضاً

عاجل