المحتوى الرئيسى

فريق الخبراء الدوليين: انتشار كارثي لفيروس كورونا في اليمن إن لم يُفرج عن السجناء السياسيين فورا

منذ 4 سنة - 2020-03-31 [337] قراءة

شبوة اليوم - خاص

دعا فريق الخبراء الدوليين بشأن اليمن المشكل من قبل الأمم المتحدة، مساء الاثنين، أطراف النزاع إلى الإفراج الفوري عن جميع المحتجزين والسجناء السياسيين.

وأبدى الخبراء قلقا بالغا حيال المخاطر المحتملة لتفشي فيروس كورونا بين السجناء في اليمن.

وقال الخبراء في بيان نشره موقع أخبار الأمم المتحدة، الاثنين، إن "السلطات في اليمن مطالبة باتخاذ إجراءات سريعة مماثلة لإطلاق سراح المحتجزين والمعتقلين السياسيين من السجون المكتظة ومرافق الاحتجاز في مختلف أنحاء البلاد".

وأشار البيان إلى أن "الوضع الهش للسجناء والمحتجزين في اليمن يجعلهم بشكل خاص أكثر عرضة لخطرٍ كبير إذا ظهر فيروس كورونا في السجون وغيرها من مرافق الاحتجاز وذلك بسبب ظروف الاعتقال المروعة التي كشفت عنها نتائج تحقيقات فريق الخبراء البارزين في تقريره المقدم إلى مجلس حقوق الإنسان في سبتمبر 2019".

ونوه البيان إلى أن "النزاع المستمر في اليمن أثّر بشكلٍ بالغ على توافر الخدمات الطبية".

وقال البيان أنه "وبالرغم من نداءاته المتكررة، فإن النظام الصحي في اليمن على شفا الانهيار، خاصة وأن أطراف النزاع قد دمّرت المرافق الصحية واستهدفت العاملين في المجال الصحي".

وأكد انه "سيكون من المستحيل تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي والجسدي والعزل الذاتي الضرورية في مثل هذه المرافق المكتظة، مما سيسمح بانتشار الفيروس بسرعة في حالة ظهوره".

واضاف أن "هذه الظروف التي تتعارض بشكل بالغ مع معايير القانون الدولي فيما يتعلق بالحق في الوصول للصحة الملائمة تعرّض المحتجزين لاحتمال كبير للوفاة في حالة الإصابة بعدوى فيروس كوفيد-19".

يذكر أن فريق الخبراء البارزين المعني باليمن، يضم كل من، كامل الجندوبي من تونس وميليسا بارك من أستراليا وأردي امسيس من كندا.


المصدر: شبوة اليوم

تابع أيضاً

عاجل