المحتوى الرئيسى

تعز..القضاة يتعرضون لاعتقالات واعتداءات من قِبل منتسبي الجيش و”النادي” يدين

منذ 3 سنة - 2020-03-31 [142] قراءة

منصة 26سبتمبر-متابعات:

شهدت محافظة تعز انفلاتاً أمنياً ملحوظاً، طال رجال القضاء، بشهادة نادي قضاة اليمن، وتوثيق شبكة حقوقية متخصصة لحالات عدة، نفذتها وتقف وراء معظمها عناصر تنتسب إلى القوات الحكومية بالمحافظة.

وفي التفاصيل، هدد نجل مدير الأمن السياسي بمحافظة تعز، الاثنين، القاضي المناوب في محكمة غرب تعز، أنور المجيدي، بالقتل.

شهود عيان، أكدوا أن نجل المدعو هشام عبدالواحد سرحان، نجل مدير الأمن السياسي بالمحافظة العميد عبدالواحد سرحان، حاول اقتحام مقر المحكمة بالسلاح، في محاولة لتهديد القاضي أنور المجيدي بالقتل والتصفية، عقب انتهاء جلسة له.

وتدخلت قوات حراسة المجمع القضائي، بحسب محضر الإثبات، لمنع دخوله إلى مقر المحكمة.

ويعتبر هشام سرحان، أحد أبرز قيادات عصابات نهب الأراضي في تعز، مستقوياً بسلطة والده ودعم مليشيا الإخوان الإرهابية، المسيطرة على المحافظة.

وفي اليوم السابق من الحادثة، تعرض القاضي منصور القباطي لاعتداء من قبل قائد مجموعة مسلحة في مستشفى الدرن، يدعى “حكيم الصوفي” ينتسب إلى اللواء 170 المرابط بمحافظة تعز، وأوقف القاضي واحتجزه دون مسوغ قانوني.

المحامي والناشط الحقوقي أسامة عبدالاله سلام الأصبحي، رئيس شبكة “محامون ضد الفساد،” أوضح لوكالة “خبر”، بان تلك الاعتداءات تهدف إلى عرقلة القضاء عن القيام بعمله في إنصاف المظلومين وخلق بيئة خصبة للمجرمين للقيام بأعمالهم الإجرامية دون محاسبة.

من جانبه، أكد المحامي والناشط الحقوقي طارق عبدالله الشرعبي، أمين عام شبكة محامون ضد الفساد، بأن المنظمة رصدت حالات انتهاكات عدة، طالت القضاة في محافظة تعز، التي شهدت تزايدا ملحوظا.

وقال لوكالة خبر، تعرض رئيس المحكمة القضائية القاضي خالد عكر، في وقت سابق، لاعتداء من قبل مسلحين اقتحموا قاعة الجلسات أثناء نظر القاضي في قضايا المواطنين، وانزلوه من المنصة واقتادوه إلى خارج المبنى القضائي، وهددوه بالقتل، واغلقوا المبنى، بالإضافة إلى تعرض قاضي التحقيق، عضو نيابة الشمايتين نبيل المقطري، للتهديد بالقتل.

وأضاف، كما قام مجهولون بإحراق سيارة كانت بحوزة القاضي نشوان المجاهد، رئيس محكمة الحجرية، تعود ملكيتها لوالده القاضي أحمد المجاهد، رئيس محكمة المرور.

وذكر بأن منزل رئيس محكمة استئناف بتعز القاضي أحمد محمد عبدالغفار الحمودي تعرض لإطلاق نار، بالإضافة لعملية مماثلة تعرض لها منزل القاضي عبدالعزيز أحمد راجح رئيس الشعبة المدنية بمحكمة استئناف المحافظة، والذي بدوره أعلن إضرابه عن العمل، لحين الاستجابة لطلبه بتوفير حماية أمنية.

إلى ذلك تعرض القاضي بكيل القباطي لعملية اعتداء من قبل أحد أفراد القوات الحكومية، بالتهديد بالسلاح من قِبل نجل مستشار قائد محور تعز، على خلفية إصدار القاضي حكما ضد والد الذي أدين بعملية سطو على أرض مواطن.

وأشار الشرعبي إلى أن تزايد عمليات الاعتداء على القضاة تهدد مجريات القضاء والعدالة وتساعد على ازدياد نسبة الجريمة بمختلف جوانبها، دونما معاقبة مرتكبيها.

نادي قضاة اليمن – فرع تعز، دان في بيان صادر الاثنين حصلت وكالة خبر على نسخة منه، ما يتعرض له القضاة من اعتداءات أغلبها ينفذها منتسبون إلى مؤسية الجيش -حد البيان- دون اتخاذ الوحدات التابعة لها الإجراءات القانونية الرادعة ليكونوا عبرة لغيرهم.

وأكد البيان أن ذلك التمادي شجع الكثير من أولئك الأفراد إلى تكرار الاعتداءات التي كان آخرها الأحد الماضي، أثناء قيام المدعو حكيم الصوفي أحد منتسبي اللواء 170 والذي يعمل قائد مجموعة مسلحة بمستشفى الدرن، بايقاف القاضي منصور القباطي واحتجازه دون مسوغ قانوني.

كما دان البيان قيام المدعوين خالد حركش وهشام عبدالواحد سرحان اللذين ينتميان إلى اللواءين (22 – 170) وبرفقتهما مجموعة مسلحة، بمحاولة اقتحام المجمع القضائي بجولة المرور والاعتداء على الشرطة القضائية بهدف الوصول إلى القاضي أنور المجيدي، أثناء عقده جلسة مستعجلة وأطلقوا تهديدات بالقتل.

وطالب البيان بتقديم الجناة للعدالة ومحاسبتهم لينالوا جزاءهم العادل، وتوفير حماية أمنية للمجمع القضائي بالإضافة إلى حماية كافية لمقرات القضاة.


المصدر: منصة 26 سبتمبر

تابع أيضاً

عاجل