المحتوى الرئيسى

الناتو يرحب رسميا بانضمام العضو الثلاثين

منذ 4 سنة - 2020-04-02 [163] قراءة

سياسة

وكالات

الخميس 2020/4/2 10:28 م بتوقيت أبوظبي

أمين عام حلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج- رويترز

رحب وزراء خارجية الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) بمقدونيا الشمالية كأحدث عضو في الحلف الخميس إيذانا بانتهاء عملية طال أمدها لضم الدولة تغير اسمها الرسمي. 

وقال وزراء خارجية دول الحلف في بيان بعد مؤتمر عبر الاتصال المرئي شارك فيه وزير خارجية مقدونيا الشمالية ممثلا لبلده كعضو كامل "نرحب بمقدونيا الشمالية بصفتها الحليف رقم 30".

ورفعت مقدونيا الشمالية علمها في مقر الحلف في بلجيكا هذا الأسبوع.

ووقع أعضاء حلف الأطلسي اتفاقا العام الماضي يسمح بأن تكون الجمهورية اليوغوسلافية السابقة العضو رقم 30 في الحلف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة بعدما أنهى اتفاق مع اليونان خلافا طويل الأمد بشأن اسمها.

وغيرت مقدونيا اسمها الرسمي إلى مقدونيا الشمالية.

ووقّع أعضاء الناتو بروتوكول انضمام مقدونيا الشمالية في فبراير/شباط العام الماضي، عقب مصادقة جميع برلمانات الدول الـ29 على العضوية، وكان آخرها البرلمان الإسباني.

وأوضح مسؤول في الحلف الأطلسي في وقت سابق أن مقدونيا الشمالية لن تصبح عضوا كامل العضوية إلا بعد توقيع البروتوكول من قبل برلمانات كل الدول الأعضاء. 

وطريق الانضمام إلى الناتو والاتحاد الأوروبي أمام مقدونيا الشمالية عقب توصّلها لاتّفاق مع اليونان في يناير/كانون الثاني العام الماضي، يقضي بتغيير اسمها إلى جمهورية مقدونيا الشمالية، ما وضع حدا لأحد أطول النزاعات الدبلوماسية في العالم. 


المصدر: بوابة العين الاخبارية

تابع أيضاً

عاجل