المحتوى الرئيسى

الكمامات تتصدر جبهة المعركة ضد كورونا

منذ 4 سنة - 2020-04-04 [163] قراءة

صحة

العين الإخبارية

السبت 2020/4/4 07:42 م بتوقيت أبوظبي

ارتداء الكمامات يسهم في منع انتشار فيروس كورونا

مع انتشار فيروس كورونا الجديد في العديد من الدول حول العالم، أكدت منظمة الصحة العالمية أهمية ارتداء الكمامات؛ خاصة في أماكن الازدحام للحماية من انتقال العدوى.

وبعد أن أكدت معطيات ودراسات سابقة أن لبس الكمامات في الأماكن العامة يقتصر على الأشخاص الذين يعانون من أعراض تنفسية، قالت الدكتورة فريدة الحوسني المتحدثة الرسمية للقطاع الصحي في دولة الإمارات: "نوصي الجميع بلبس الكمامات عند الخروج، وذلك بناء على متابعتنا المستمرة لجميع الدراسات والأبحاث، وبناء على التوصيات الدولية التي أكدت مؤخراً إمكانية إصابة نسبة من الأشخاص دون ظهور أي أعراض عليهم". 

وأضافت، خلال الإحاطة الإعلامية الدورية التي عقدتها حكومة الإمارات، السبت: "الخيار البديل في حال عدم وجود كمامات طبية هو تغطية الأنف والفم باستخدام كمامات ورقية، أو كمامات منزلية الصنع من القطن أو القطن المخلوط، مع التأكد من إعادة غسلها". 

وأكد باحثون، درسوا تأثير الكمامات المستخدمة في الجراحة على انتقال أنواع من الفيروسات التاجية والإنفلونزا، أن الكمامات يمكن أن تساعد في الحد من انتشار جائحة‭‭‭ ‬‬‬فيروس كورونا.

وقال بنجامين كاولينج، الأستاذ الذي قاد الدراسة في مركز الأمراض المعدية المتعاون مع منظمة الصحة العالمية في هونج كونج، إن النتائج التي توصل إليها يمكن أن تشمل الكمامات القطنية الأبسط في تصنيعها.

وأظهرت الدراسة أن استخدام المصابين لكمامات الجراحة قلل بشكل كبير من عدد الفيروسات التي يمكن رصدها في الرذاذ الذي يتم إطلاقه خلال التنفس والسعال، كما أنه قلل من عدد الفيروسات التاجية الموسمية، وهي من مسببات نزلات البرد الشائعة التي يمكن رصدها في الهواء مثل الأتربة.

وهناك نوعان رئيسيان من الكمامات يساعدان في الحماية من الإصابة بفيروس كورونا، وهما الكمامات الجراحية وكمامات N95. 

ويوضع النوع الأول على الفم والأنف بشكل فضفاض يساعد في منع انتشار القطرات التنفسية الكبيرة عند السعال والعطس، إلا أنه لا يحمي من الجزيئات الصغيرة المحمولة في الهواء، وقد يحدث تسرب حول حافة القناع عندما يقوم المستخدم بالاستنشاق، وهو مصمم للاستخدام مرة واحدة فقط. 

ويناسب النوع الثاني "كمامات N95" الوجه بإحكام؛ حيث يحدث أقل حد من التسرب حول حافاته عندما توضع الكمامة بشكل صحيح، ويمنح مرتديه حماية أكبر ضد الفيروسات المحمولة في الهواء مع قدرة على التصفية بنسبة 95% على الأقل من الجسيمات الصغيرة. 

وتقدم منظمة الصحة العالمية طريقة وضع الكمامة واستخدامها ونزعها والتخلص منها كالتالي:

1- قبل لمس الكمامة نظّف يديك بفركهما بمطهر كحولي أو بغسلهما بالماء والصابون.

2- امسك الكمامة وافحصها للتأكد من أنها غير ممزقة أو مثقوبة.

3- حدد الطرف العلوي من الكمامة "موضع الشريط المعدني".

4- تأكد من توجيه الجانب الصحيح من الكمامة إلى الخارج "الجهة الملونة".

5- ضع الكمامة على وجهك، اضغط على الشريط المعدني أو الطرف المقوى للكمامة ليتخذ شكل أنفك.

6- اسحب الجزء السفلي من الكمامة لتغطي فمك وذقنك.

7- بعد الاستخدام، اخلع الكمامة بنزع الشريط المطاطي من خلف الأذنين مبعداً الكمامة عن وجهك وملابسك لتجنب ملامسة أجزاء الكمامة التي يحتمل أن تكون ملوثة.

8- تخلص من الكمامة المستعملة على الفور برميها في صندوق نفايات مغلق.

9- نظف يديك بعد ملامسة الكمامة أو رميها بفركهما بمطهر كحولي، أو قم بغسلهما بالماء والصابون إذا كانتا متسختين بوضوح.


المصدر: بوابة العين الاخبارية

تابع أيضاً

عاجل