المحتوى الرئيسى

المرصد بوست يرصد (3730) حالة انتهاك في اليمن خلال يناير وفبراير ومارس 2020م

منذ 4 سنة - 2020-04-04 [58] قراءة

المرصد بوست|خاص

رصد المرصد الحقوقي في موقع المرصد بوست الاخباري(3730) حالة انتهاك خلال يناير وفبراير ومارس 2020م ، شملت القتل والاصابة خارج نطاق القانون، والاختطافات والاحتجازات التعسفية، واقتحام ونهب وتدمير للممتلكات، والاعتداء على المؤسسات العامة والخاصة والنزوح والتهجير القسري.

حيث ارتكبت مليشيات الحوثي عدد (3594) انتهاكا من مجموع الانتهاكات المرصودة، و (35) انتهاكاتً اُرتُكِبت من قبل التشكيلات المسلحة التابعة لما يسمى بالمجلس الانتقالي الجنوبي ،, وقيد (101) انتهاكا ضد مجهولين في مناطق سيطرة السلطة الشرعية والحوثيين،.

*

انتهاكات القتل والجرح:

وفي تقريره الحقوقي الربعي ل( يناير وفبراير ومارس 2020م

رصد موقع المرصد بوست الاخباري (126) جريمة قتل ضحاياها مدنيين،بينهم( 26)طفل و(8)نساء،منهم (82) مدنيا قتلوا في عمليات القصف العشوائي على الأحياء السكنية ورصاص والغام مليشيات الحوثي في مدينة الحديدة ومحافظات وتعز ومارب والضالع وحجة وصنعاء والجوف والبيضاء .

،و(5) مواطنين برصاص قوات الحزام الامني التابعة لما يسمى بالمجلس الانتقالي المدعوم من الامارات

(39) حالة قتل برصاص مسلحين مجهولين في كل من حضرموت وعدن والضالع وشبوة وتعز ..

ورصد الموقع اصابة (112) مواطن بينهم (38)طفل و(9)ونساء، اصيب منهم برصاص وقصف والغام مليشيات الحوثي(90)مدنيا. ،و(4) مواطنين برصاص قوات الحزام الامني التابعة لما يسمى بالمجلس الانتقالي المدعوم من الامارات، و(18)مواطن برصاص مسلحين مجهولين في كل من حضرموت وعدن والضالع و شبوة .

وخلال ( يناير وفبراير ومارس 2020م قتلت الألغام (39) مواطن.

*

الاختطافات و الاحتجاز التعسفي

مازال الكثير من المواطنين اليمنيين محتجزين تعسفاً في سجون مليشيات الحوثي في العاصمة صنعاء وغيرها من المناطق التي تسيطر عليها ولا يزال المئات في سجون قوات الحزام الأمني في عدن فقد رصد الفريق الحقوقي (138)حالة اختطاف و احتجاز تعسفي جديدة ارتكبت مليشيات الحوثي منها (100) واختطفت قوات امنية (13) وقوات تابعة لما يسمى بالمجلس الانتقالي الجنوبي (14)مواطنين ،فيما قيدت (11)حالات اختطاف ضد مجهولين.

*

انتهاكات حقوق الأطفال والنساء

كما رصد موقع المرصد بوست استمرار الانتهاكات بحق الأطفال خاصة في مناطق المواجهات المسلحة وسجل الفريق (64) حالة انتهاك بحق أطفال، في تعز و الحديدة والجوف مارب والضالع ، وسجل الموقع مقتل (26) طفل بالإضافة إلى إصابة عدد (38) طفل آخرين بسبب انفجار الالغام وقصف مليشيات الحوثي وعدم مراعاة قواعد الاشتباك التي تستوجب الكف عن استهداف المناطق السكنية والأهداف القريبة من مناطق سكن المدنيين...

وسجل "المرصد بوست" (17) انتهاكاً ضد المرأة بينهن (8) قتيلات ، كما سجل عدد (9) إصابات .

*الألغام*

ما زالت الألغام تهدد حياة الكثير من السكان خاصة في المناطق التي شهدت مواجهات سابقا، وإصرار مليشيا الحوثي على استخدام الألغام في الصراع بشكل واسع وبدون خرائط واضحة مما يجعل ضحايا الألغام يتزايدون مخلفين مآس لا حصر لها، حيث رصد "المرصد بوست" (49)واقعة انفجار ألغام خلال يناير وفبرايرومارس 2020م قتل فيها (39) مواطن في تعز والضالع والحديدة ولحج وحجة ومارب والجوف ..واصابت (27) مواطن .وتدمير سيارتين.

*الاعتداءات

فيما سجل الموقع (18)اعتداء بالضرب والتهديد والملاحقة والمنع طالت المواطنين ،منها (4)قامت بها تشكيلات مسلحة تابعة لما يسمى بالمجلس الانتقالي الجنوبي.و (14)اعتداءات قامت بها مليشيات الحوثي

*استهداف المستشفيات

بموجب القانون الدولي الإنساني، يُمنح العاملون في الحقل الطبي وجميع المرافق الطبية - المحميّين

بالفعل نظرا لصفتهم المدنية - حماية خاصة. بالتالي، يجب احترام وحماية الطواقم الطبية في جميع الظروف.

منح الحماية نفسها إلى الوحدات الطبية ووسائل النقل الطبية والتي يجب احترامها وحمايتها في جميع الأوقات ومختلف الظروف ويجب ألا تكون موضع هجوم. 192 تُفقد هذه الحماية إذا ارتكبت أو استُخدمت لارتكاب أعمال عدائية.

توجيه هجمات ضد المباني والمواد والوحدات الطبية ووسائل النقل

والأفراد من مستعملي الشعارات المميزة المبينة في اتفاقيات جنيف طبقا للقانون الدولي، يشكل جريمة

حرب في النزاعات المسلحة غير الدولية .

وينص القانون الدولي الإنساني كذلك على وجوب احترام وحماية الجرحى والمرضى بصرف النظر عن مشاركتهم السابقة أو عدم مشاركتهم في النزاع.

وخلال ( يناير وفبراير ومارس) 2020م رصد موقع المرصد بوست الرصد استهداف اطراف النزاع في اليمن للمستشفيات والمرافق الصحية، حيث سجل الفريق استهداف (12)مستشفى وطواقم طبية بالقصف واطلاق الرصاص والاحراق المتعمد في كلا من الحديدة ومارب والجوف وتعز.

استهدفت مليشيات الحوثي منها(9)مستشفيات في الجوف ومارب وتعز،فيما قيدت (2)انتهاكات ضد مجهولين في عدن ولحج وحالة انتهاك قامت بها قوة عسكرية تتبع الشرعية في محافظة تعز.

*الاعتداء على المؤسسات العامة والخاصة:

ورصد موقع المرصد بوست (29)حالات اعتداء بحق المؤسسات العامة والخاصة توزعت بين الاقتحام والنهب والتكسير والاحراق والتفجير والقصف العشوائي ارتكبت مليشيات الحوثي منها (17)حالة اعتداءات (5)حالات انتهاكات قامت بها قوات عسكرية تابعة لما يسمى بالمجلس الانتقالي،وحالة انتهاك ارتكبتها قوات عسكرية تتبع الشرعية. وقيدت(6)انتهاكات ضد مجهولين في محافظات تعز وعدن وحضرموت.

*الاعتداء على المنازل

ورصد موقع المرصد بوست تدمير وتضرر واقتحام نهب (35) منزلا، في اليمن خلال (يناير وفبرايرومارس) 2020م بعضها بالتفجير المتعمد لمنازل الخصوم بالديناميت من قبل جماعة الحوثي، واقتحام المنازل بدون مراعاة لحرمة المسكن، والعبث بمحتوياتها، ونهب المقتنيات الثمينة خاصة في مناطق الاشتباكات التي تقوم المليشيا بتهجير سكانها.

فقد جاءت مليشيا جماعة الحوثي المسلحة على رأس قائمة الأطراف المنتهكة للمنازل ارتكبت (24) انتهاكا منها تفجير (3)منازل بمادة الديناميت، و(4) تعرضت للقصف والاحتراق والتكسير (17) منزل تم اقتحامها وتفتيشها ونهبها بقوة السلاح.

فيما اقتحمت قوات تابعة للمجلس الانتقالي (4)منازل، و(6) حالات قيدت ضد مجهولين، وتفجير منزل في خلاف قبلي بمحافظة اب.

*الاعتداء على المساجد

و رصد المرصد بوست (4) انتهاكات طالت المساجد بالهدم والقصف واطلاق الرصاص في كل من عدن ولحج والبيضاء.

*تدمير مركبات

و رصد المرصد بوست (6) انتهاكات طالت المركبات والسيارت بالتدمير والنهب قامت بها مليشيات الحوثي

*النزوح

تتسبب الأزمات الحادة والمباغتة في نزوح جماعي للسكان. عند ذلك يعجز مصطلح "النازحين" عن رسم أدنى صورة للوقائع المروعة التي يواجهها هؤلاء الناس في مناطق عديدة من اليمن اليوم. ومن دون أدنى شك ما يزال تصعيد العنف، وتحديدًا الهجمات الموجهة ضد المدنيين أو التي تتسم بطبيعة عشوائية بانتهاكها للقانون الدولي الإنساني، أحد الأسباب الرئيسية للنزوح القسري في مناطق النزاعات المسلحة.

وتسببت الحرب، في محافظات مارب والجوف وصنعاء خلال شهري يناير وفبراير الى نزوح ما يقارب (3250) أسرة


# اليمن 

المصدر: المرصد بوست

تابع أيضاً

عاجل