المحتوى الرئيسى

"قضمة الصقيع".. مرض جلدي قد ينذر بكورونا

منذ 4 سنة - 2020-04-08 [232] قراءة

صحة

هايدي صبري

الأربعاء 2020/4/8 02:20 م بتوقيت أبوظبي

فرنسا تخطت عتبة 10 آلاف وفاة نتيجة مضاعفات فيروس كورونا

حذر الاتحاد الوطني لأطباء أمراض الجلد والدم في فرنسا من أعراض جلدية تنذر بالإصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19)، بينها مرض "قضمة الصقيع".

ونقلت صحيفة "ويست فرانس" الفرنسية عن الاتحاد قوله إن أكثر من 400 طبيب ممارس في المستشفيات الجامعية لاحظوا آفات جلدية في المرضى الذين يعانون أعراض كورونا.

وأطلق الاتحاد الوطني لأمراض الجلد والدم في فرنسا مجموعة على مواقع التراسل الفوري (واتس آب)، للسماح لأطباء الجلد بمناقشة الموضوع.

وقال الاتحاد في بيان "أحد الأعراض الأكروسيندروم (قضمة الصقيع) وتظهر على أطراف اليد والأرجل خاصة لدى ذوي الحساسية المفرطة للبرد، ويتبعها إحمرار مستمر مؤلم أحيانا، وأيضا مرض الحمامي وهو اضطراب جلدي التهابي تظهر فيه بقع حمراء بارزة".

وأضاف "ننبه بالكشف سريعا عن هؤلاء المرضى لاحتمالية أن يكونوا معديين، خاصة أن تلك الأعراض قد لا تصاحب مع علامة صعوبة التنفس وفقدان حاسة التذوق التي تعتبر الآن علامات متأخرة للإصابة بفيروس كورونا".

وتخطّت فرنسا، الثلاثاء، عتبة 10 آلاف وفاة نتيجة مضاعفات فيروس كورونا.

وقال رئيس الاتحاد الوطني لأطباء الأمراض الجلدية والتناسلية لوك سوليموفيتش، لصحيفة "الطبيب" الفرنسية، إن "الحالات التي لوحظت تتعلق بالمراهقين والشباب"، موضحاً أن بعض المرضى لا يعانون من أعراض الفيروس، بينما يعاني آخرون من علامات رئوية ضعيفة.

بينما قال قسم الأمراض الجلدية في مستشفى "هنري موندور"، في بيان، إنه "تمت ملاحظة العلامات الجلدية مثل الآفات الحمامية اللطاخية الحطاطية (إحمرار الجلد) التي تؤثر بشكل حصري على الوجه".

وتهدف الدعوات التي أطلقتها النقابات المهنية الطبية في فرنسا إلى تحديد الحالات وإثبات ما إذا كانت الآفات الجلدية يجب أن تدخل ضمن أعراض (كوفيد-19).


المصدر: بوابة العين الاخبارية

تابع أيضاً

عاجل