المحتوى الرئيسى

كورونا يطفئ شعلة الغاز المسال.. تراجع كبير على الطلب

منذ 3 سنة - 2020-04-08 [207] قراءة

اقتصاد

وكالات

الأربعاء 2020/4/8 04:30 م بتوقيت أبوظبي

منشأة غاز طبيعي - أرشيفية

قالت المجموعة الدولية لمستوردي الغاز الطبيعي المسال، الأربعاء، إن الطلب العالمي على الغاز الطبيعي المسال سيتقلص العام الجاري عن مستويات قياسية في 2019، إذ تضغط أزمة فيروس كورونا على الاقتصادات في سوق تشهد بالفعل تخمة في المعروض من الوقود.

وقالت المجموعة إنه بعد ارتفاع الطلب في العام الماضي 13% إلى 354.7 مليون طن، يبدو أن الانكماش الاقتصادي في الكثير من الأسواق الرئيسية سيقلص واردات الدول المستهلكة من الغاز. 

وقال رئيس الجمعية جان ماري دوجير، في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني، إن "عام 2019 كان عاما قياسيا لصناعة الغاز الطبيعي المسال من حيث الكميات المستوردة وقرارات الاستثمار الجديدة التي اتخذت". 

وتابع: "على المدى القصير، التأثير السلبي لتفشي كوفيد-19 على اقتصادات الدول المستوردة سيضع ضغطا نزوليا على الطلب في سوق تعاني تخمة بالفعل". 

وزاد إنتاج الغاز الطبيعي المسال العام الماضي بفضل خمسة مشروعات تسييل جديدة ضخمة في الولايات المتحدة وأستراليا، لتصبح الأولى أكبر مصدر بعقود قصيرة الأجل. وبدأ تشغيل مشروعين صغيرين في روسيا والأرجنتين. 

ضغط تفشي فيروس كورونا بخلاف تراجع أسعار النفط على الخطط المستقبلية لإنفاق كبرى شركات النفط والغاز في العالم، وفق بيانات.


المصدر: بوابة العين الاخبارية

تابع أيضاً

عاجل