المحتوى الرئيسى

قرقاش: هدنة التحالف باليمن فرصة للسلام ومواجهة «كورونا»

منذ 4 سنة - 2020-04-15 [629] قراءة

'); } else { $('#detailedBody').after('

' + $("#detailedAd").html() + '

'); } } catch (e) { } } });

صنعاء«الخليج»:

بحث الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، في اتصال هاتفي مع مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيث، جهود السلام، ومواجهة فيروس «كورونا» المستجد في اليمن، مؤكداً دعم دولة الإمارات لجهود التهدئة.

وقال قرقاش في تغريدة على «تويتر»، أمس الثلاثاء، «تحدثت مع مارتن جريفيث مجدداً دعماً لجهود الأمم المتحدة. وكلانا يؤمن بأن قرار وقف إطلاق النار الذي أعلنه التحالف بقيادة السعودية الشقيقة فرصة؛ لمواجهة أزمة فيروس «كورونا» المستجد، والسعي للتوصل إلى حل سياسي دائم؛ إنها خطوة أساسية لتحقيق السلام في اليمن».

في غضون ذلك، ارتكبت ميليشيات الحوثي منذ بداية سريان الهدنة، المعلنة من تحالف دعم الشرعية، أكثر من 242 اعتداء على المدنيين ومواقع الجيش الوطني اليمني، في مختلف الجبهات القتالية. وأكد المتحدث باسم الجيش الوطني العميد الركن عبده مجلي، أن الميليشيات الحوثية تقوم بالتصعيد المستمر، مستغلة الالتزام بالهدنة من قبل التحالف العربي وجيشنا الوطني على الرغم من قدرتنا على تنفيذ الرد والقيام بالعمليات الهجومية؛ لكن الجيش يحتفظ بحق الرد ولن تسقط جرائم وانتهاكات الحوثي بالتقادم.

ولفت العميد مجلي، إلى سلسلة الجرائم والانتهاكات الحوثية بحق أبناء محافظة مأرب؛ حيث أطلقت الميليشيات الحوثية صاروخاً باليستياً على منازل المواطنين في مدينة مأرب، والذي استهداف منزل الشيخ علي حسن بن غريب كما تم اعتراض صاروخ باليستي بعد ظهر يوم الأحد فوق مدينة مأرب، موضحاً: إن هذه جرائم تعد حرباً ضد الإنسانية، وانتهاكاً لحقوق الإنسان والاتفاقات الدولية باعتبار هذه الكيانات المدنية محمية بالقانون الدولي والإنساني واتفاقات ومعاهدات جنيف.

وأشار إلى أن الميليشيات قامت بالاعتداءات على مواقع وقوات الجيش في محافظة مأرب، والتي بلغت 57 اعتداء؛ حيث تنوعت بين قصف مدفعي على جبهة صرواح والمشجح وهيلان والضيق والمخدرة في محافظة مأرب وإطلاق نار بمختلف العيارات والدفع بعدد من الأطقم والتعزيزات القتالية.

من جانب آخر، أحبطت قوات الجيش الوطني، محاولة تسلل لميليشيات الحوثي الانقلابية إلى مواقع تمركز قوات الشرعية في جبهة «نهم» البوابة الشرقية للعاصمة، صنعاء، شمالي البلاد. وأكد موقع «سبتمبر نت» الإخباري، الناطق باسم وزارة الدفاع اليمنية، أن الجيش رصد محاولة تسلل للميليشيات المتمردة إلى عدة مواقع في جبهة صلب، غربي مديرية نهم، مشيراً إلى أن قوات الجيش تمكنت من إفشال التسلل، وكبدت الميليشيات الحوثية قتلى وجرحى.

يأتي ذلك وقوات الجيش تواصل التزامها بتوجيهات الرئيس اليمني المشير عبد ربه منصور هادي القائد الأعلى للقوات المسلحة، التي تقضي بوقف إطلاق النار؛ استجابة لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة؛ لمواجهة تبعات انتشار فيروس «كورونا» المستجد؛ (كوفيد 19).


المصدر: الخليج الاماراتية

تابع أيضاً

عاجل