المحتوى الرئيسى

سلاسل التوريد العالمية تتلقى خبرا سارا من الصين

منذ 3 سنة - 2020-05-26 [232] قراءة

اقتصاد

العين الإخبارية

- وكالات

الثلاثاء 2020/5/26 07:41 م بتوقيت أبوظبي

قررت الحكومة الصينية تقديم دعم نقدي لرحلات الشحن الجوي في الربع الثاني من 2020 لتنشيط التجارة، وضمان تحقيق استقرار سلاسل التوريد العالمية.

وقالت وزارة المالية الصينية، الثلاثاء، إنها ستقدم الدعم لشركات الطيران الصينية والأجنبية فى رحلات الشحن من البلاد وإليها في مسعى لمساندة القطاع وتحقيق استقرار سلاسل التوريد العالمية.

أضافت الوزارة في بيان بموقعها على الإنترنت أن الدعم النقدي سيكون بأثر رجعي لتغطية أي رحلات اعتبارا من أول أبريل/نيسان الماضي وحتى 30 يونيو/ حزيران المقبل.

وقالت الوزارة إنه بالنسبة لطائرات الشحن المحولة من طائرات ركاب، سيجري دعم 80% من تكاليف التحويل، مضيفة أن الدعم المقدم لرحلات الشحن سيمُنح على أساس أميال الرحلة.

وأعلنت مصلحة الطيران المدني الصينية، في 17 مايو/ أيار الجاري، أن عدد رحلات الطيران المدنى الصيني وصلت في يوم واحد إلى أكثر من 10 آلاف رحلة للمرة الأولى منذ الأول من فبراير/شباط الماضي.

وأضافت المصلحة، أن عدد رحلات الطيران المدنى فى البلاد وصل منتصف مايو/ أيار الجاري إلى 10262 رحلة، متعافيا بنسبة 60% من مستوى ما قبل تفشي فيروس كورونا.

ومنذ تفشي الوباء، انخفض عدد رحلات اليوم الواحد إلى أدنى مستوى له في 13 فبراير/شباط الماضي، حيث تم تشغيل إجمالي 3931 رحلة، ما يمثل 23% فقط من المستوى الطبيعي.

وذكرت المصلحة أنه مع احتواء الوباء تدريجيا، استأنف قطاع الطيران المدنى عمله، حيث وصل متوسط عدد الرحلات اليومية إلى 8900 رحلة منذ بداية مايو/أيار الجاري.

وتضرر الاقتصاد الصيني نتيجة انتشار فيروس كورونا منذ منتصف شهر ديسمبر/كانون الأول 2019، حيث انكمش بنحو 6.8% في الربع الأول مقارنة به قبل عام، وذلك للمرة الأولى منذ 1992 على الأقل، إذ شل تفشي الفيروس الإنتاج والإنفاق وكثف الضغوط على السلطات لبذل مزيد من الجهد لوقف نزيف الوظائف.

والشهر الماضي توقعت وكالة موديز للتصنيف الائتماني انكماش اقتصادات الدول الصاعدة الأعضاء في مجموعة العشرين باستثناء الصين بنسبة 3.5% خلال العام الحالي، في حين كانت تتوقع نمو هذه الاقتصادات بنسبة 3.2% قبل تفشي الفيروس، وتتوقع المؤسسة نمو الاقتصاد الصيني بمعدل 1% خلال العام الحالي.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن كبار الأثرياء في العالم استأنفوا في وقت سابق رحلاتهم الجوية باستخدام الطائرات الخاصة.

في الوقت نفسه ذكر تقرير مؤسسة جيفريز للاستشارات أن شكل تعافي صناعة الطيران خلال الفترة المقبلة مازال غامضا، بافتراض حدوث تحسن مطرد خلال العام، مع احتمال تراجع طفيف خلال الربع الأخير من العام، وتوخي بعض المستثمرين الحذر من نتائج القطاع خلال العام المالي الحالي.

وتشير تقديرات الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا" التي سجلت إلغاء 4.5 مليون رحلة إلي أن النقل الجوي لن يعود إلى مستواه المعتاد قبل عام 2023.


المصدر: بوابة العين الاخبارية

تابع أيضاً

عاجل