المحتوى الرئيسى

”تعز” خارج حلبة ”لجنة كورونا” و”المهرة” دخلت المضمار و”صنعاء” تغرد بعيدا

منذ 3 سنة - 2020-05-31 [233] قراءة

ظهرت إعلانات لجنة الطوارئ لمكافحة فيروس كورونا، التابعة لوزارة الصحة العامة والسكان بالحكومة اليمنية المعترف بها، خلال الأيام الماضية، خالية من إضافة بعض الإصابات بالفيروس في بعض المحافظات المحررة، ناهيك عن المحافظات الواقعة تحت سيطرة مليشيا الحوثي، في ظل اشتراط الدول المانحة، التي ستجتمع بعد غد الثلاثاء، افتراضياً في مؤتمر المانحين 2020 لدعم اليمن الذي تنظمه السعودية بالشراكة مع الأمم المتحدة، بضرورة وجود إدارة موحدة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، في اليمن الذي تسوده حرباً معقدة، منذ انقلاب المليشيا الحوثية قبل ست سنوات، ويواجه خطراً كبيراً بسبب تفشي الوباء.

خلال معظم الايام الماضية، وحتى اليوم، بدت "تعز" خارج حلبة "لجنة كورونا"؛ اذ أعلنت لجنة الطوارئ فيها تسجيل 11 حالة جديدة، في نفس وقت إعلان اللجنة الوطنية عن تسجيل 12 حالة جديدة في أربع محافظات، غير تعز.

ويوم أمس خلال إعلان اللجنة الوطنية من تسجيل اصابة وحيدة بمحافظة "المهرة"، غير أن تلك الحالة دخلت مضمار اللجنة الوطنية اليوم، باعلان وجود حالة مصابة في المحافظة؛ الامر الذي يعكس ضعف التنسيق بين السلطات المحلية في المحافظات إن لم يكن غيابه بشكل شبه تام، مع السلطة المركزية ممثلة بوزارة الصحة ولجنة الطوارئ الخاصة بالفيروس.

يأتي ذلك، فيما سلطات مليشيا الحوثي، بالعاصمة صنعاء والمحافظات الواقعة تحت سيطرتها، ورغم اعترافها بتفشي الفيروس، الا أنها لا تزال تغرد خارج السرب الهادف إلى الحد من انتشار فيروس كورونا، وسرعة مواجهته.

وارتفع إجمالي عدد المصابين بالفيروس المسجلين منذ العاشر من أبريل حتى اليوم، إلى 334 حالة بينها 80 وفاة و14 حالة تعافي بالمحافظات الواقعة تحت سيطرة الحكومة المعترف بها، فيما أعلنت سلطات المليشيا عن أربع حالات فقط، أحدها لمواطن صومالي متوفي، في ظل تكتم وتعتيم غير منطقي ولا مبرر.


المصدر: المشهد اليمني

تابع أيضاً

عاجل