المحتوى الرئيسى

أسعار العقارات في إيران تشهد صعودا كبيرا في الوقت الراهن

منذ 3 سنة - 2020-07-04 [338] قراءة

تشهد أسعار العقارات في إيران صعودا كبيرا في الوقت الراهن، رغم هبوط العملة المحلية (الريال) أمام الدولار لتسجل قيمة متدنية وصلت إلى 210 آلاف ريال إيراني مقابل الدولار الواحد.

 

وأظهرت إحصائيات وزارة الطرق والتنمية الحضرية الإيرانية، ارتفاعا جنونيا في أسعار المساكن خاصة في العاصمة طهران، وفقا للعين.

 

وتشير الإحصائيات إلى قفزة جنونية لأسعار العقارات في العاصمة الإيرانية بلغت نحو 400% ليبلغ سعر الوحدة السكنية 42.8 مليون تومان .

 

ويرى خبراء الاقتصاد في إيران  أن غياب الرقابة أحد أسباب هذا الصعود الجنوني للأسعار خاصة في ظل أزمة كورونا التي ألقت بظلالها على الاقتصاد المحلي

 .

 

بينما يرجح آخرون أن هذه الزيادة تعتبر طردية مع ارتفاع أسعار الذهب و صعود أسعار العملات الأجنبية مقابل العملة الإيرانية إثر خروج الولايات المتحدة من الاتفاق النووي و فرضها عقوبات.

 

واعترف المرشد الإيراني على خامنئي، في تصريحات صحفية سابقة، بأن اقتصاد بلاده مقبل على الأسوأ خلال الفترة المقبلة، وسط تفشي جديد لفيروس كورونا وانهيار كامل للعملة المحلية الريال.

 

وقال خامنئي، إن المشاكل الاقتصادية في إيران مرشحة لوضع "أكثر سوءا" حال تفشي فيروس كورونا المستجد بشكل أوسع، واعترف بتبدد آثار الجهود السابقة للسيطرة على الفيروس

.

 

وانهار الريال الإيراني أمام الدولار الأمريكي الأيام الماضية بسبب الإغلاق المؤقت للاقتصاد وغلق الحدود ووقف الصادرات غير النفطية.

 

ويقول مسؤولون إيرانيون إن الحكومة تخلت إلى حد كبير عن سياسة ضخ كميات كبيرة من العملة الصعبة بهدف دعم الريال منذ عام 2018 عندما خسر الريال زهاء 75% من قيمته عقب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الدولي وقرارها التالي بإعادة فرض عقوبات على طهران.


المصدر: اليمن العربي

تابع أيضاً

عاجل