المحتوى الرئيسى

هادي يهدد باللجوء لمجلس الامن ضد الامارات

منذ 4 اسبوع - 2020-07-05 [161] قراءة

هدد الرئيس هادي باتخاذ اجراء حاسم ضد التحالف ردا على ضغوط سعودية إماراتية لفرض اسماء بعينها لمواقع رئيس الحكومة الجديدة ومحافظ عدن ومدير امن المحافظة، حسبما أفادت مصادر رئاسية في الرياض.

وقالت المصادر المطلعة في مقر إقامة الرئاسة اليمنية بالعاصمة السعودية الرياض: إن “السعودية والامارات تمارسان ضغوطا كبيرة على الرئيس هادي لتعيين شخصيات تدين بالولاء لسلطات ابوظبي، في محافظة عدن”.

مضيفة: “تسعى الامارات لفرض موالين لها بمنصبي محافظ عدن ومدير آمن عدن في محاولة لدق المسمار الأخير في نعش الشرعية وتأطير خطوة الإدارة الذاتية للجنوب التي أعلنها المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا”.

وأوضحت المصادر أن “لرئيس هادي أبلغ السفير السعودي لدي اليمن محمد آل جابر بأنه وصل لقناعة تامة بضرورة إنهاء دور الإمارات في تحالف الحرب الذي تقوده السعودية في اليمن منذ العام 2015م”.

مؤكدة أن “هادي مصر على إنهاء دور الإمارات في اليمن وإخراجها من التحالف وتحميلها مسؤولية ما سببته سياستها التأمرية على اليمن وتشكيل ميليشيات مسلحة ودعمها ماليا وعسكريا لإضعاف جسد الدولة اليمنية وتمزيق البلاد”.

وقالت: “يمتلك الرئيس هادي الشرعية الدولية، بموجب قرار مجلس الأمن 2216، الذي ينص على الحفاظ على وحدة واستقلال وسلامة أراضي اليمن، الأمر الذي تعمل الامارات ضده علنيا، ضمن التحالف”.

مضيفة: “لوح الرئيس هادي برفع الملف اليمني إلى مجلس الأمن والدول الراعية، لوضع حد لتدخلات الإمارات، وطالب بموقف سعودي واضح تجاه كل ما يحدث من اختلالات كبيرة قضت على الهدف الرئيسي للتحالف”.

وتابعت: إن “الرئيس هادي رفض الأسماء التي اقترحتها أبوظبي لشغل منصب رئيس الوزراء ولعل أبرزهم رئيس الوزراء الأسبق خالد بحاح أحد أهم رجالات الإمارات والموالين لها وكذلك معين عبد الملك”.

في المقابل كشفت المصادر عن استهداف ابوظبي لنائب رئيس الجمهورية الفريق الركن علي محسن الاحمر، عبر مساع لإنهاء دوره وتعيين نائبين للرئيس أحدهما من الشمال والأخر من الجنوب (انتقالي)”.

ويجري في الرياض حوار غير مباشر بين الشرعية والانتقالي الجنوبي لإعادة تفعيل اتفاق الرياض بعد أن تعقدت الأمور وإزدات سوءا إثر سيطرة مليشيا “الانتقالي” على عدن وسقطرى واشتعال الوضع العسكري بينهما في ابين.


المصدر: التغيير نت

تابع أيضاً

عاجل