المحتوى الرئيسى

موريتانيا.. تحقيق في اختفاء مبالغ من العملات الأجنبية بالمصرف المركزي

منذ 3 سنة - 2020-07-06 [481] قراءة

اقتصاد

العين الإخبارية

- إبراهيم طالب

الإثنين 2020/7/6 03:50 ص بتوقيت أبوظبي

كشفت النيابة العامة في موريتانيا عن فتح تحقيق في اختفاء مبالغ من البنك المركزي بلغت 935 ألف يورو و558 ألف دولار أمريكي. 

وأوضحت النيابة في بيان، حصلت "العين الإخبارية" على نسخة منه، أنه تم الاستماع حتى الآن إلى بعض المشتبه بهم في الحادث من بينهم أمينة صندوق عمليات تبديل العملة بالمصرف المركزي إلى جانب بعض الموظفين الآخرين. 

وأشار البيان إلى أن قطب مكافحة جرائم الفساد في موريتانيا قد بدأ بالبحث والتحري في القضية طبقا لمقتضيات قانون الإجراءات الجنائية وقانون مكافحة الفساد وقانون غسل الأموال في موريتانيا.

وتعهدت النيابة بـتتبع مختلف مسارات المبالغ المختلسة، بما فيها الذمم المالية لكل من يكشف التحقيق ضلوعهم في ارتكاب هذه الجريمة، من أجل استرداد تلك المبالغ، وفقا لقانوني مكافحة الفساد وغسل الأموال.

كما تعهد القضاء الموريتاني بإحالة كل من يثبت التحقيق بارتكابه أو مساهمته أو مشاركته في هذه الجرائم أمام القضاء المختص لينال ما يستحقه من عقاب.

ويأتي تحرك القضاء باتجاه التحقيق في الحادثة بعد بيان أصدره البنك المركزي الموريتاني مساء الأحد، يوضح ملابسات اختفاء مبالغ من العملات الأجنبية من اليورو والدولار من أحد صناديق المصرف.

وأوضح البنك، في بيان توصلت "العين الإخبارية" بنسخة منه، أن حادثة الاختلاس جاء على إثر تفتيش مفاجئ لأحد الصناديق الفرعية للعملة الصعبة بالمصرف يوم الخميس 2 يوليو/تموز 2020، قادت إلى اكتشاف نقص في موجودات الصندوق.

وأشار بيان المصرف المركزي الموريتاني إلى أن التحريات الأولية تثبت التهمة ضد المسؤولة المباشرة عن الخزنة، وهي أمينة ما يعرف ب"صندوق عمليات تبديل العملة".

ويعتبر المصرف المركزي الموريتاني أحد المؤسسات السيادية للبلد، بوصفه الممثل لسلطة البلاد النقدية، ولما يتمتع به من استقلالية إدارية وتنظيمية عن السلطات التنفيذية.

ويعين محافظ البنك المركزي من طرف رئيس الجمهورية لعهدة زمنية محددة قابلة للتجديد مرة واحدة، دون أن يكون بإمكان إقالته من المنصب طيلة هذه العهدة إلا من خلال تعيينه في منصب آخر.

وتبلغ احتياطيات المصرف المركزي الموريتاني من العملات الأجنبية بحسب الأرقام الرسمية أكثر من مليار دولار، من بينها ودائع لدول شقيقية وصديقة، من أجل دعم العملة الوطنية الموريتانية "الأوقية" في وجه تقلبات أسعار الصرف العالمية.


المصدر: بوابة العين الاخبارية

تابع أيضاً

عاجل