المحتوى الرئيسى

أمازون وتسلا تقودان وول ستريت لقفزة كبيرة

منذ 3 سنة - 2020-07-07 [146] قراءة

اقتصاد

العين الإخبارية

- وكالات

الثلاثاء 2020/7/7 01:02 ص بتوقيت أبوظبي

قفزت الأسهم الأمريكية الإثنين بدعم من بيانات إيجابية لنشاط قطاع الخدمات في الولايات المتحدة وتوقعات بتعافي الاقتصاد في الصين.

وعززت هذه البيانات أجواء التفاؤل، وساعدت المستثمرين على النظر إلى ما وراء قفزة في حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة. 

وأظهر تقرير من معهد إدارة التوريدات أن مؤشره لنشاط قطاع الخدمات قفز إلى قراءة عند 57.1 الشهر الماضي، وهو أعلى مستوى منذ فبرير/ شباط، من 45.4 في مايو/أيار.

وقال كوينسي كروسبي كبير محللي السوق في برودنشيال فايننشيال في نيوارك بولاية نيوجيرزي "هذه الأرقام مهمة وتساعد في تفسير الزيادة في ثقة المستهلكين".

ويراهن المستثمرون أيضا على تحسن الاقتصاد الصيني وتأثير ذلك على النمو العالمي. وفي وقت سابق أغلقت الأسهم الصينية على مكاسب تزيد على 5%.

وساعدت سلسلة بيانات أمريكية متفائلة في الآونة الأخيرة، بما في ذلك زيادة قياسية في الوظائف الشهرية، في دفع المؤشر ناسداك إلى أعلى مستوياته على الإطلاق والمؤشر ستاندرد آند بورز 500 للصعود بحوالي 44% من أدنى مستوياته التي هوى إليها في مارس/ آذار. 

وأنهى المؤشر داو جونز الصناعي جلسة التداول في بورصة وول ستريت مرتفعا 459.47 نقطة، أو 1.78%، إلى 26287.03 نقطة.

بينما صعد المؤشر ستاندر آند بورز 500 القياسي 49.71 نقطة، أو 1.59%، ليغلق عند 3179.72 نقطة 

وأغلق المؤشر ناسداك المجمع مرتفعا 226.02 نقطة، أو 2.21%، إلى 10433.65 نقطة. 

وتخطت أسهم أمازون دوت كوم، عملاق تجارة التجزئة عبر الإنترنت، مستوى 3 آلاف دولار للمرة الأولى لتعطي أكبر دفعة للمؤشرين ستاندرد آند بورز 500 وناسداك. 

وقفزت أسهم تسلا أكثر من 13%، مواصلة مكاسبها لخامس جلسة على التوالي، بعد أن رفع جيه بي مورجان سعره المستهدف لسهم شركة صناعة السيارات الكهربائية في أعقاب تسليمات فصلية أفضل من المتوقع. 

توقعات جولدمان ساكس

ورغم التفاؤل الذي يسود وول ستريت، إلا أن بنك جولدمان ساكس يتوقع انكماش الاقتصاد الأمريكي بأكثر من التقديرات السابقة.

ويتوقع المحللون الاقتصاديون في بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس انكماش اقتصاد الولايات المتحدة خلال العام الجاري بمعدل 4.6% من إجمالي الناتج المحلي وليس بمعدل 4.2% وفقا للتقديرات السابقة. 

وقال المحللون في مذكرة لعملاء البنك إن "التعافي الصحي لإنفاق المستهلكين على الخدمات الذي تم تسجيله منذ منتصف أبريل/نيسان الماضي يبدو أنه سيتوقف خلال يوليو/تموز وأغسطس/آب بسبب فرض السلطات لمزيد من القيود لاحتواء انتشار فيروس كورونا المستجد في العديد من الولايات الأمريكية. 

ويتوقع بنك الاستثمار عودة الاقتصاد الأمريكي إلى النشاط في سبتمبر/أيلول المقبل. 

في الوقت نفسه احتفظ البنك بتفاؤله بشأن التعافي القوي للاقتصاد خلال العام المقبل وأبقى على توقعاته لنمو الاقتصاد في 2021 عند مستوى 5.8%.

مساعدات الشركات

وأعلنت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الإثنين أسماء مئات الآلاف من الشركات التي حصلت على أموال من برنامج مساعدات ضخم بقيمة 660 مليار دولار مرتبط بجائحة كوفيد-19 . 

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية وإدارة المشاريع الصغيرة إن 521.4 مليار دولار جرت الموافقة عليها حتى الآن دعمت أرباب أعمال لديهم نحو 51.1 مليون وظيفة، أي ما يعادل 84% من إجمالي العاملين في الشركات الصغيرة.

وتوفر البيانات الهائلة ضمن برنامج حماية الرواتب، والتي أعلنتها إدارة ترامب بعد بعض المعارضة في البداية، شفافية بشأن البرنامج الذي يعطي الأولوية بأسبقية التقدم، والذي لاحقته مشكلات تتعلق بالتكنولوجيا والأعمال الكتابية والعدالة.

ونشرت وزارة الخزانة والإدارة بيانات لأكثر من نصف مليون قرض بقيمة 150 ألف دولار أو أكثر، بما في ذلك اسم المتلقي وعنوانه ونوع نشاطه والوظائف التي يدعمها وبعض المعلومات الديموغرافية.

وأظهرت بيانات الإدارة أن ذلك يشكل حوالي 73% من المبالغ الممنوحة، لكنه يشكل 14% فقط من القروض بقيمة 4.9 مليون دولار.

ووصلت الأموال إلى نطاق عريض من المتلقين، بما في ذلك أكثر من 67 مليار دولار لقطاع الرعاية الصحية والمساعدة الاجتماعية وأكثر من 64 مليار دولار لقطاع التصنيع وأكثر من 7 مليارات دولار لمنظمات دينية.


المصدر: بوابة العين الاخبارية

تابع أيضاً

عاجل