المحتوى الرئيسى

موجز العين الاقتصادي.. أرامكو ترفع سعر البنزين وقفزة بديون العالم

منذ 3 سنة - 2020-07-11 [245] قراءة

اقتصاد

العين الإخبارية

السبت 2020/7/11 02:03 ص بتوقيت أبوظبي

ترصد "العين الإخبارية" أبرز الأحداث الاقتصادية في إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي الأحداث الاقتصادية المهمة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

أفقدت جائحة كورونا الاقتصاد العالمي توازنه، ولجأت العديد من الدول إلى الاستدانة لأجل احتواء الأزمة، الأمر الذي رفع فاتورة إنفاق الحكومات إلى 11 تريليون دولار لإنقاذ الشركات والأسر المتضررة، ليقفز الدين العام إلى مستوى قياسي أسوأ حتى من مستويات ما بعد الحرب العالمية الثانية.

رفعت شركة "أرامكو" العملاقة للنفط، الجمعة، أسعار البنزين في السعودية لشهر يوليو/تموز.

ناشد الاتحاد الأوروبي، الجمعة، الولايات المتحدة العودة إلى المفاوضات بشأن الضرائب على الشركات الرقمية، في إطار منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وقال إنه مستعد لتقديم مقترح جديد على مستوى الاتحاد الأوروبي إذا فشلت تلك المحادثات.

بعد مرور 6 سنوات كاملة على اجتياح شنته آلة الحرب الإسرائيلية، لا يزال اقتصاد قطاع غزة أسيرا للتداعيات ومقموعا بين أطلال المصانع التي دمرتها الحرب.

فجر مقتل الأمريكي الأسمر جورج فلويد على يد رجل شرطة أبيض، الكثير من الغضب العالمي الذي أدى إلى فتح ملفات العنصرية على الأصعدة كافة، لدرجة أن هولندا بدأت فتح سجلات "الحقبة الاستعمارية" للتحقيق في دور البنك المركزي بترويج العبودية.

أصبح الملياردير الهندي موكيش أمباني ثامن أغنى أغنياء العالم على قائمة بلومبرج للمليارديرات، بعد أن قفزت ثروته متخطية ممتلكات أشهر مستثمري الأسهم في أمريكا، المخضرم وارين بافيت.

شهدت إيران خلال الأيام العشرة الماضية سلسلة من الأحداث المأساوية المهينة على الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، زلزلت النظام الحاكم وجعلت من بقائه أمرا محل شك، وفقا لصحيفة "آسيا تايمز" الصادرة من هونج كونج.

سجل الذهب ارتفاعا قياسيا خلال الأسبوع الجاري متجاوزا مستوى قياسيا مهما عند 1800 دولار للأوقية، ويقول بنك الاستثمار "جولدمان ساكس" إن المعدن الأصفر سيواصل مشواره الرابح مستفيدا مما يحدث في الصين.

هل ينحدر لبنان إلى "الجحيم" إذا تعثّر دعم صندوق النقد الدولي؟ فالمفاوضات بين ممثلي الصندوق والحكومة توقّفت عملياً، فيما يبدو البلد المأزوم وكأنه يستجدي دعماً بالمجان من دون أي نية للقيام بإصلاحات لم يعد التغاضي عنها خياراً.


المصدر: بوابة العين الاخبارية

تابع أيضاً

عاجل