المحتوى الرئيسى

جمعية الصرافين تكلف ناطق رسمي والكريمي يغلق كافة فروعه والريال اليمني ينهار إلى مستوى غير مسبوق "تفاصيل"

منذ 3 سنة - 2020-07-12 [192] قراءة

 

أغلق مصرف الكريمي، اليوم الأحد، كافة فروعه في مدينة عدن، تضامناً مع منشآت الصرافة التي تنفذ اضراباً شاملاً دخل يومه السابع، احتجاجاً على سلسلة من الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي اليمني بحق عدد من مالكي شركات الصرافة قال إنهم “مخالفون”.

وانهار سعر صرف الريال اليمني إلى مستوى غير مسبوق، حيث سجلت السوق السوداء، في مدينة عدن، في آخر قياس لها، ٧٦٠ ريالاً لكل دولار، و٢٠٠ ريال لكل ريال سعودي.

ويدخل إضراب الصرافين أسبوعه الثاني، في ظل تفاقم الأزمة المصرفية الناشئة بين البنك المركزي اليمني وجمعية الصرافين في مدينة عدن، التي تتهم البنك بالفشل في كبح جماح ارتفاع أسعار الصرف، ومواصلته فرض غرامات غير قانونية على شركات الصرافة تجاوزت نصف مليار ريال. فيما يوجه البنك اتهاماته لشركات الصرافة بالمضاربة بالعملة، والتسبب في عدم استقرار أسعارها مقابل العملات الأجنبية في السوق المحلية.

وأدت الأزمة الناشئة بين البنك والجمعية إلى شلل كامل في العملية المصرفية، وتوقف والتحويلات المالية من وإلى مدينة عدن، إضافة إلى ظهور توسع السوق السوداء للصرافة في المدينة.

وتسبب إغلاق المحال والشركات المصرفية، وتوقف عملية استلام وإرسال الحوالات المالية، إلى مفاقمة المعاناة في أوساط المواطنين، جراء عدم تمكنهم من استلام أموالهم المحولة عبر الشركات، أو السحب من حساباتهم، إضافة إلى تعطل صرف المرتبات والمساعدات المالية المقدمة من المنظمات للأسر الفقيرة.

إلى ذلك كلفت الهيئة الإدارية لجمعية صرافي عدن، صبحي باغفار ناطقا رسميا لها. 

ويأتي هذا التكليف ضمن عملية إعادة الهيكلة التنظيمية لتفعيل الادارات المختصة في الجمعية، وفقا لما أقره اجتماع الهيئة الإدارية والجمعية العمومية مؤخرا. 

ودعت الجمعية وسائل الإعلام للتواصل مع ناطقها على الرقم: 770990055‪

 

للرد على اي استفسارات بشأن الجمعية. 

وتواصل منشآت الصرافة في عدن، اضرابها الشامل احتجاجا على احتجاجا على سلسلة الإجراءات التعسفية التي اتخذتها البنك المركزي اليمني لإغلاق منشآت مرخصة وفرض غرامات غير قانونية تتجاوز نصف مليار ريال، وفشله في الحفاظ على سعر الريال اليمني أمام العملات الأجنبية.

 


المصدر: يمن الغد

تابع أيضاً

عاجل