المحتوى الرئيسى

إعصار "إساياس" يضرب البهاما.. وفلوريدا تستعد للسيناريو الكارثي

منذ 3 سنة - 2020-08-01 [293] قراءة

يواصل الإعصار "إساياس"، السبت، اجتياحه أرخبيل البهاما، حيث يُتوقع أن يشتدّ قبل أن يضرب ولاية فلوريدا الأمريكية التي تُعدّ من بين الأكثر تضررا جراء طفرة في حصيلة وباء "كوفيد- 19" في الولايات المتحدة.

وتغيّر تصنيف "إساياس"، ليل الخميس الجمعة، من عاصفة استوائية إلى إعصار من الدرجة الأولى (في مقياس من 5 درجات) ترافقه رياح تبلغ سرعتها القصوى 130 كيلومتراً/ساعة، وفق المركز الوطني الأمريكي للأعاصير.

وفي أحدث نشرة للمركز، صدرت السبت عند الساعة 06.00 بتوقيت جرينتش، وصف المركز الظاهرة على أنها عاصفة توسعية تنتقل نحو الجهة الشمالية الغربية بسرعة 22.5 كلم/ساعة وتضرب في الوقت الحالي البهاما وأرخبيل تركس وكايكوس.

وقال المركز: "يُنتظر حدوث إعصار وأمواج خطيرة جراء العاصفة في بعض أجزاء البهاما السبت، والإنذارات بالإعصار سارية".

وبدأ الإعصار  ضرب جنوب شرق البهاما التي تضررت بشدة في سبتمبر/أيلول 2019 من الإعصار "دوريان" من الدرجة الخامسة الذي أودى بحياة 70 شخصاً على الأقل وخلّف مئات المفقودين وتسبب بخسائر مادية بمليارات الدولارات.

وحذّر قسم إدارة الطوارئ في فلوريدا الذي توقع أولاً وصول الإعصار منذ الجمعة إلى الولايات المتحدة، من أن "إساياس" يمكن أن يؤدي إلى أمطار قوية في جنوب وشرق فلوريدا اعتبارا من الجمعة. ويمكن أن يسبب ذلك فيضانات معزولة مفاجئة وسيولا في المدن.    

وخلال مروره بجمهورية الدومينيكان، حيث وضعت 14 من بين 32 مقاطعة في حالة استعداد قصوى، أدى "إساياس" إلى مقتل شخص وفيضان أنهر.

وغرقت طرقات بالوحول وانقطعت خطوط توتر عالٍ واقتُلعت أشجار ونباتات وغمرت المياه منازل كثيرة، وتسبب الإعصار الجمعة بأضرار كبيرة في بورتوريكو المنطقة التابعة للولايات المتحدة.

سيناريو كارثي 

واستعدادا للأسوأ، دعا حاكم ولاية فلوريدا، رون دوسانتيس، السكان إلى تخزين المواد الغذائية "لما لا يقلّ عن 7 أيام".

وأعلن الحاكم الجمهوري حالة الطوارئ في المقاطعات الواقعة على الساحل الشرقي للولاية، من ميامي-ديد إلى ناساو.

وحذّر في مؤتمر صحفي من أن "الوضع يتطوّر بشكل دائم ويمكن أن يتغيّر بسرعة".

من جهتها، أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" أنها تتابع عن كثب تطور الإعصار الذي قد يؤخر عودة كبسولة "سبايس إكس" إلى كوكب الأرض، بعد شهرين من انطلاقها في مهمة إلى محطة الفضاء الدولية والتي كان يُفترض أن تعود بعد ظهر الأحد إلى ساحل فلوريدا. 

ويُعتبر وصول الإعصار في وقت أصبحت فلوريدا إحدى بؤر وباء كوفيد-19 في الولايات المتحدة، سيناريو كارثياً لهذه الولاية، حيث تكتظ المستشفيات بالمرضى.


المصدر: بوابة العين الاخبارية

تابع أيضاً

عاجل