المحتوى الرئيسى

إيلون ماسك وزاهي حواس.. هجوم "فضائي تاريخي" متبادل

منذ 3 سنة - 2020-08-03 [166] قراءة

منوعات

العين الإخبارية

الثلاثاء 2020/8/4 12:31 ص بتوقيت أبوظبي

أثار الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، مالك شركتي "سبيس إكس" و"تسلا"، الكثير من الجدل مؤخرا بتغريدة تبنى خلالها نظرية أن "أهرامات الجيزة بنيت بأيد كائنات فضائية"، ما دفع الدكتور زاهى حواس، عالم الآثار الشهير، وزير شؤون الآثار المصري السابق، ورانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي المصري، إلى الرد عليه. 

وقال "حواس" عبر حسابه على موقع "تويتر" ردا على تغريده إيلون ماسك، إن الأدلة الأثرية والتاريخية تثبت أن المصريين القدماء هم بناة الأهرامات.

واستكمل حواس رده بشكل حاد إذا قال: "يبدو أن أموال هذا الملياردير لم تجعله مشهورًا، لذلك بدأ في الإعلان بأن الأهرامات بناها قوم جاؤوا من الفضاء، وأن الملك رمسيس الثانى أيضًا من الفضاء".

وكان إيلون ماسك بدأ سلسلة تغريداته عن الأهرامات بإعادة نشر رابط تقرير سبق ونشرته "بي بي سي" حول كيفية بناء الأهرامات، وذكر "ماسك" في تعليقه: "كائنات فضائية أنشأت الأهرامات على ما يبدو".

بعدها غرد قائلا "الفرعون رمسيس الثاني كان كائنا فضائيا"، مشيرًا إليه باستخدام رمز تعبيري يظهر وجها يحمل نظارات سوداء، وهو نفس شكل الكائنات الفضائية التي يتم تسويقها فنيا، ما جعل التغريدة تحصل على نحو 10 آلاف تعليق، خلال أقل من 6 ساعات.

وقال بعض المتابعين إن إيلون ماسك "يخفي اكتشافا جديدا وراء هذه التغريدة الغريبة".

وأضاف حواس في رده على إيلون ماسك: "كان المفروض عدم الرد عليه لأنه لا يستحق ذلك، لكننى وجدت أن الخبر منتشر في كل مكان، أؤكد أن هذا الكلام ليس له أي دليل علمى لذا نعلن لهذا الملياردير أن الأدلة الأثرية والتاريخية واللغوية تثبت أن بناه الأهرامات هم المصريون، وأن الملك رمسيس الثانى شرقاوى من الدلتا، وعائلته عاشت في (بر رعمسو) بقنطير الحالية وحكموا مصر خلال هذه الفترة".

ولفت إلى أن هناك أدلة لغوية مكتوبه داخل مقابر الموظفين والنبلاء تشير إلى "خوفو" والهرم الأكبر، وأن الهرم هو رمز لإله الشمس، وجزءًا من الأهرامات المصرية التي تم بناءها منذ الأسرة الثالثة حتى بداية الأسرة الـ 18.

وأشار حواس، إلى أن مقابر العمال بناه الأهرام تثبت للعالم أجمع أن الهرم كان المشروع القومى لمصر، وأن بناة الاهرام عملوا في بنائه لمدة 32 عامًا.

وأردف: "تم الكشف مؤخرًا عن بردية وادي الجرف التي يحدثنا فيها رئيس العمال (مرر) عن بناء الهرم بقطع أحجار من منطقة طره، وأعلن أن اسم هرم خوفو هو (آخت خوفو) بمعنى أفق خوفو، ومنطقة الهرم كانت تعرف باسم (عنخ خوفو) بمعنى خوفو يعيش.. أرجو من هذا الملياردير أن يثقف نفسه ويقرأ ما كُتب عن الفراعنة وعن الأهرمات".

من جانبها ردت رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي المصري، على تغريدات إيلون ماسك حول بناة الأهرامات، قائلة: "أتابع عملك مع الكثير من الإعجاب. أدعوك وشركة سبيس إكس لاستكشاف كيفية بناء الأهرامات، وأيضًا للتحقق من مقابر بناة الهرم، نحن في انتظارك".

وحازت تغريدة «ماسك» على ردود أفعال متبانية، وسارع المتابعون لتوضيح الأمر، ومنهم من اتهمه بالعنصرية على خلفية دعمه لهذه النظرية.

بعد حصول التغريدة على العديد من ردود الفعل والتعليقات، عاد إيلون ماسك ليعلق بتغريدة جديدة، قائلا: "رمسيس الثاني كان رائعًا"، وكان الهرم الأكبر أطول هيكل صنعه البشر منذ 3800 عام، وأهرامات الجيزة ظلت أرفع منشأة على مستوى العالم على مدار 3800 عام".


المصدر: بوابة العين الاخبارية

تابع أيضاً

عاجل