المحتوى الرئيسى

موجز العين الإخبارية الاقتصادي.. خسائر بيروت وتألق النفط الذهب

منذ 3 سنة - 2020-08-05 [182] قراءة

اقتصاد

العين الإخبارية

الأربعاء 2020/8/5 01:48 ص بتوقيت أبوظبي

ترصد "العين الإخبارية" أبرز الأحداث الاقتصادية في إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي الأحداث الاقتصادية المهمة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

أكد خبراء أن اقتصاد لبنان المريض زادت آلامه بشدة، في الساعات الأخيرة، بعد الخسائر الاقتصادية غير المسبوقة لانفجار بيروت، والتي تحتاج لأيام ليتم حصرها.

انطلق قطار الذهب عام 2020 بسرعة قصوى نحو الوصول لمستوى تاريخي مستفيدا من جائحة كورونا، وارتفعت أسعار الذهب، في تعاملات الثلاثاء، لتتخطى حاجز 2000 دولار للمرة الأولى في التاريخ.

استقرت الأسهم الأوروبية، في نهاية جلسة الثلاثاء، وعوضت خسائرها المبكرة بعد زيادة حققتها أسهم "بي.بي" لإعلانها خططا لخفض إنتاجها من النفط والغاز وتعزيز الاستثمارات في الطاقة المتجددة.

أغلقت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت في نهاية تعاملات الثلاثاء عند أعلى مستوياتها منذ مارس/آذار الماضي.

قفز عجز الميزان التجاري التركي مع الخارج، إلى 26.6 مليار دولار أمريكي خلال الشهور السبعة الأولى من العام الجاري، مدفوعا بتراجع حاد في الصادرات إلى الخارج، في وقت انكمشت فيه منافسة المنتج التركي جراء ارتفاع تكاليف الإنتاج.

تباينت الأسهم الأمريكية في بداية جلسة الثلاثاء، مع تصاعد التوتر بين واشنطن وبكين بسبب رغبة الرئيس دونالد ترامب في حظر تطبيق "تيك توك".

قال المهندس عويضة مرشد المرر رئيس دائرة الطاقة في أبوظبي إنه يوجد العديد من مشاريع الطاقة قيد الإنشاء في الإمارة، في حين يتم التخطيط لتشييد مشاريع جديدة في قطاع الطاقة وفق الجدول الزمني المحدد، وبالتعاون مع الشركات العاملة في القطاع.

أكد خبراء أن الأمل في حل أزمة لبنان الاقتصادية المتفاقمة تبخر بعد الانفجار الضخم الذي هز مرفأ بيروت، والذي أسفر عن دمار كبير في أنحاء مختلفة من العاصمة، وتسبّب في وقوع عشرات الإصابات.

نجحت بورصة دبي للذهب والسلع في تحقيق نموا قويا في أحجام التداول على أساس سنوي، حيث سجلت محفظة أزواج العملات الرئيسية الست G6 زيادة في التداولات بنسبة 357% على أساس سنوي، محافظة على أدائها القوي مع دخولها النصف الثاني من العام.

قال صندوق النقد الدولي، الثلاثاء، إن الاختلالات الحالية في ميزان المعاملات الجارية العالمي تضاءلت في 2019 مع تباطؤ حركة التجارة.

واصل العمال في المنشآت النفطية والمصافي الإيرانية إضرابهم لليوم الرابع على التوالي، وطال الإضراب عمال كل من خوزستان وبوشهر وهرمزكان وفارس واصفهان وإيلام الذين انتفضوا من أجل أخذ حقوقهم الأساسية، وسط دعوات حقوقية للكادحين في أرجاء إيران خاصة العمال والمنتسبين العاملين في مجال النفط إلى مساندتهم.

بعد عدة أشهر من الإغلاق والاضطرار للعمل من المنزل تنفيذا لإرشادات التباعد الاجتماعي عالميا، بدأت أغلب الاقتصاديات في الفتح مجددا لإنقاذ البلدان من موجة الركود، ما ترتب عليه بدء عودة 3.9 مليار موظف وعامل إلى مقار عملهم مرة أخرى.

أيام قليلة على الخطاب الملكي، الذي دعا فيه العاهل المغربي لاتخاذ إجراءات صارمة لإنعاش الاقتصاد والحفاظ على مصادر دخل المواطنين. خرج وزير الاقتصاد والمالية المغربي، ليُعلن الشروع في تنفيذ حزمة من الخطوات العملية، تسريعاً لعملية مواجهة تداعيات الأزمة.

تكدست آلاف الشاحنات القادمة من إيران على متنها بضائع عند معابر حدودية مشتركة مع أفغانستان، وسط حديث عن وجود خلافات حدودية بين البلدين.

تسببت حالة الاضطراب التي شهدتها سلاسل التوريد العالمية جراء جائحة كورونا في إجماع الخبراء على تأكيد أهمية توظيف تقنية إنترنت الأشياء في القطاع الصناعي ودمجها مع منصات التجارة الإلكترونية.


المصدر: بوابة العين الاخبارية

تابع أيضاً

عاجل