المحتوى الرئيسى

صواعق رعدية تضرب محافظة صنعاء والسيول الجارفة تحاصر عدد من القرى (تفاصيل)

منذ 3 سنة - 2020-08-07 [249] قراءة

ضربت الصواعق الرعدية المرافقة للأمطار الغزيرة محافظة صنعاء والتي حاصرتها السيول الجارفة المتدفقة من الجبال الشاهقة في المحافظة .

وقالت مصادر محلية لـ "المشهد اليمني"، الخميس، إن

الأمطار الغزيرة المتواصلة منذ عصر اليوم حتى الآن تسببت في حصار عدد من قرى محافظة صنعاء في مديريات سنحان وبلاد الروس وخولان بعد أن عزلتها السيول وقطعت الطرقات بالمياه الغزيرة .

وأضافت، أن عدد من قرى مديريات صنعاء الجنوبية سنحان وبني بهلول وخولان أصبحت محاصرة من السيول ففي المربع الشرقي لسنحان باتت قرية الدرم ونعض والسرين محاصرات من السيول المتدفقة من جبل كنن وكذلك بعض قرى خولان المجاورة للمنطقة وخاصة قطين .

وأكدت المصادر، أن منسوب المياه في السدود ارتفعت بكمية كبيرة وأن السيول المتدفقة من جبل كنن -أحد أكبر الجبال الشاهقة في محافظة صنعاء والذي يطل على ثلاث مديريات سنحان وخولان بلاد الروس بالإضافة إلى مديرية الحداء التابعة لمحافظة ذمار - تسببت منذ أكثر من أسبوع وحتى الآن في جرف أراضي زراعية واسعة في مديرية سنحان جنوب العاصمة صنعاء .

وأشارت إلى أن السيول المتدفقة من جهة الشمال لجبل كنن والذي يبلغ إرتفاعه 3244 متر ويحتل مساحة واسعة نتج عنه تدفق سيول كبيرة والتي طمرت عدد الأراضي الزراعية في الربع الشرقي بسنحان حيث امتلئت جميع السدود في المنطقة بالمياه منها سد السرين وسد ناعظ وسد بيت الأحمر - مسقط رأس الرئيس السابق صالح - وسد مقوله مرورا بسد سيان وهو ما يهدد المناطق المنخفضة في العاصمة صنعاء بالغرق في حالة انهيار هذه السدود والتي تحد العاصمة من جهتي الشرق والجنوب .

وأكدت المصادر أن السيول طمرت أراضي زراعية واسعة في المديرية وتضررت العديد من المحاصيل بشكل كلي وخاصة الخضروات كالطماط والبطاط وكذلك الحال لبعض الفواكة كالبطيخ والفراولة .

وأوضحت أن السيول المتدفقة من جبل كنن والجبال المحيطة بالقرى المجاورة باتت تصب في سد قرية سيان جنوب العاصمة صنعاء والتي تبعد 8 كيلومتر عن العاصمة بعد أن امتلئت بقية السدود في المنطقة .

وتوقعت المصادر، في حال اذا استمرت السيول على نفس الوتيره خلال اليومين القادمين، أن يفيض سد سيان بعد ذلك في قرية ريمة حميد ثم العاصمة صنعاء من جهة الجنوب وكذلك الوضع على سد شاحك في بني بهلول لكن من جهة الشرق للعاصمة صنعاء .

ويتواجد في مديرية سنحان وبني بهلول وخولان وبني حشيش العديد من السدود والتي تطوق العاصمة صنعاء من جهتي الجنوب والشرق والتي شيدتها الحكومة اليمنية لحماية العاصمة صنعاء من الفصيانات .

وتثير السدود المخاوف في حالة تعرض هذه السدود للانهيار وهو ما قد يهدد المناطق المنخفضة في العاصمة صنعاء بالغرق وخاصة القريبة من مجاري السيول وذات البناء الشعبي والعشوائي .

هذا وضربت العديد من الصواعق الرعدية عدد من مديريات محافظة صنعاء وخاصة المديريات الجنوبية والتي تشمل خولان وسنحان وبني بهلول وبلاد الروس وأثارت الرعب بين المواطنين .


# صنعاء 

المصدر: المشهد اليمني

تابع أيضاً

عاجل