المحتوى الرئيسى

موجز العين الإخبارية الاقتصادي.. اتفاق مصري يوناني وأمل لبناني

منذ 3 سنة - 2020-08-07 [278] قراءة

اقتصاد

العين الإخبارية

- وكالات

الجمعة 2020/8/7 02:11 ص بتوقيت أبوظبي

ترصد "العين الإخبارية" أبرز الأحداث الاقتصادية في إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي الأحداث الاقتصادية المهمة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

يبدو أن انفجار بيروت الذي وقع يوم الثلاثاء أكسب لبنان تعاطفا دوليا بقيادة فرنسا والاتحاد الأوروبي وربما صندوق النقد الدولي الذي وصلت المفاوضات معه إلى طريق مسدود بعدما احتج البرلمان على خطة الإصلاح الاقتصادي.

في خطوة تكشف عن عزم روسيا لتعزيز وجودها الاقتصادي في العراق، أعلنت عن ضخ استثمارات روسية ضخمة بمليارات الدولارات في قطاع النفط العراقي، الذي يعاني من تراجع الاستثمارات الغربية.

وقع البنك الدولي الخميس، اتفاقية دعم مالي مع الحكومة الفلسطينية بقيمة 30 مليون دولار أمريكي لصالح العائلات الفقيرة والعمال العاطلين.

توجت الخميس اليونان صراعها مع أطماع تركيا في غاز وثروات المتوسط، بخطوة وسعت الهوة بين الجانبين لصالح أثينا، حيث وقعت اتفاقا لترسيم الحدود البحرية مع مصر لتقطع الطريق أمام الأطماع التركية في سلب غاز منطقة شرق المتوسط.

حضّ صندوق النقد الدولي في بيان الخميس لبنان على تخطي العقبات في النقاش حول إصلاحات أساسية، بعد الانفجار الضخم الذي دمر مرفأ بيروت وأوقع 137 قتيلاً على الأقل وأكثر من خمسة آلاف جريح.

احتفظت تركيا بمركزها في تصنيف وكالة "بلومبرج"، لأكثر الاقتصادات بؤسا في العالم خلال هذا العام، حيث قبعت في نفس ترتيبها خلال عام 2019.

اليوم وبعد تنسيق الجهود لسنوات طويلة، أوقفت مصر، واليونان، أطماع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في ثروات البحر المتوسط من الغاز، بتوقيع اتفاق لترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

لحقت بورصة إسطنبول بالليرة التركية، وهبطت على نحو حاد في جلسة اليوم الخميس، مع تراجع سعر صرف الليرة أمام الدولار الأمريكي لمستويات تاريخية غير مسبوقة، مدفوعة بفشل البنك المركزي التركي في احتواء هبوط العملة المحلية.

انخفضت مؤشرات الأسهم الأمريكية، في بداية تداولات الخميس، بينما ترقب الأسواق حزمة تحفيز حكومية جديدة لدعم الاقتصاد، في حين شهدت طلبات إعانة البطالة الأسبوعية انخفاضا طفيفا.

أظهرت إحصائيات جديدة لشركة معلومات السلع كبلر أن صادرات إيران النفطية تراجعت إلى نحو 10 آلاف برميل يوميا في يوليو/تموز المنصرم.

اختتمت أسهم الإمارات تعاملات الأسبوع، اليوم الخميس، بقفزة قوية في وتيرة المكاسب المتحققة بعد تفاعل المستثمرين مع النتائج المالية الإيجابية التي أعلنت عنها بعض الشركات المدرجة بالإضافة إلى استمرار عمليات الشراء على شريحة من الأسهم القيادية. 


المصدر: بوابة العين الاخبارية

تابع أيضاً

عاجل