المحتوى الرئيسى

القمر الأحدب برفقة المريخ في سماء الفجر.. فرصة مثالية للتصوير

منذ 3 سنة - 2020-08-08 [350] قراءة

مقارنة بالأشهر الماضية سيصبح كوكب المريخ هذه الأيام أكثر إشراقاً فجر الأحد، حيث سيرصد بسماء الوطن العربي بالقرب من القمر الأحدب المتناقص، في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة، وهي فرصة مثالية للتصوير الفوتوغرافي.

والمعروف أن الأرض تتحرك أسرع في مدارها الأصغر حول الشمس مقارنة بالمريخ، لذلك تقترب منه يوماً بعد يوم، ويتزامن مع ذلك سطوع الكوكب تدريجياً.

وقالت الجمعية الفلكية بجدة في بيان على صفحتها بموقع "فيسبوك" إنه في 13 أكتوبر/تشرين الأول 2020، ستكون الأرض بين الشمس والمريخ، وعندها سيكون المريخ في أفضل أحواله هذا العام، في ظاهرة تسمى "التقابل"، وفي ذلك الوقت سيكون أكثر سطوعاً بحوالي 16 مرة مما يبدو في فجر الأحد.

وأضافت أنه بشكل عام خلال الفترة من 1 إلى 30 أكتوبر/تشرين الأول 2020، سيحل كوكب المريخ محل كوكب المشتري باعتباره رابع جسم سماوي يضيء السماء، بعد الشمس والقمر والزهرة على التوالي، وهكذا يمكن ملاحظة أن سطوع المريخ يتغير بسرعة كبيرة، وذلك لأن تغير المسافة بين الأرض والمريخ كبيرة.

ورغم أن القمر والمريخ يظهران متقاربين إلى حد ما في قبة السماء فجر الأحد، إلا أنهما ليسا قريبين من بعضهما في الفضاء، فالقمر على بعد حوالي 404.407 كيلومتر من الأرض، بينما يبعد المريخ حوالي 89 مليون كيلومتر.


المصدر: بوابة العين الاخبارية

تابع أيضاً

عاجل