المحتوى الرئيسى

استقرار متوسط سعر الدولار أمام الليرة اللبنانية خلال التعاملات المبكرة اليوم

منذ 3 سنة - 2020-08-25 [484] قراءة

استقر متوسط سعر الدولار أمام الليرة اللبنانية خلال التعاملات المبكرة الثلاثاء، في السوق الموازية (السوداء) عند مستوى 7300 ليرة للشراء، و7500 ليرة للبيع، وسط هدوء الطلب.

 

ويخضع مصرف لبنان المركزي إلى تحقيق مالي جنائي بسبب الخسائر التي قدرتها الحكومة بخمسين مليار دولار، وسط شكوك حول وجود عمليات غشّ.

 

ويرى  الخبير الاقتصادي باتريك مارديني، في حديث إلى "صوت كل لبنان"، أن سياسة دعم السلع الأساسية هي سياسة فاشلة لأن مصرف لبنان استنفد أموال المودعين بالدولار

.

 

 

وشدد على ضرورة التخلي عنها سريعا وإلا سنكون أمام تدهور كبير في السوق السوداء للدولار كما أننا ذاهبون الى غلاء اكبر بالأسعار وانعدام القدرة الشرائية.

 

وقال متعاملون في أسواق الصرف الموازية (السوداء) إن متوسط سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية يتراوح بين 7350 و7400 ليرة وذلك حسب المناطق ومستويات الطلب

.

 

 

وثبت مصرف لبنان المركزي سعر صرف الدولار عند 1507.5 ليرة. فيما لا يطبق هذا السعر إلا لواردات الوقود والأدوية والقمح

.

 

 

وأعلنت نقابة الصرافين تسعير سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة اللبنانية ليوم الثلاثاء 25/8/2020 حصرا وبهامش متحرك بين: الشراء بسعر 3850 حدا أدنى والبيع بسعر 3900 حدا أقصى.

 

ولبيع الدولار بهذا السعر في شركات الصرافة، هناك 4 شروط هي رواتب الخدم الأجانب وأقساط الطلاب الجامعيين خارج لبنان وأقساط المنازل وإيجار السكن للطالب خارج لبنان، بشرط تقديم المستندات الدالة على الاستحقاق.

 

ويصرف الدولار عند هذا المستوى أيضا لشركات المواد الغذائية والمستلزمات الطبية، وفقا لشروط.

 

ويعيش لبنان أسوأ أزماته منذ الحرب الأهلية بين 1975 و1990، وتفاقمت مشاكله منذ التخلف عن سداد ديونه في مارس/آذار بعد سنوات من اتباع البنك المركزي سياسة الهندسة المالية للمساعدة في تمويل الحكومة.

 

وفقدت الليرة اللبنانية نحو 80% من قيمتها منذ أكتوبر/تشرين الأول، وهو ما أدخل البلد في أسوأ أزمة اقتصادية تشهدها منذ عقود.


المصدر: اليمن العربي

تابع أيضاً

عاجل