المحتوى الرئيسى

مصر هبة "المتوسط".. كشف بحري جديد يعزز ثروة الغاز

منذ 6 يوم - 2020-09-16 [49] قراءة

اقتصاد

العين الإخبارية

- محسن خضر

الأربعاء 2020/9/16 05:47 م بتوقيت أبوظبي

"مصر هبة النيل".. هذا صحيح، فقد جسدت العبارة التي صكها عالم التاريخ اليوناني "هيرودوت" معنى الارتباط المصيري بين النهر ومصر كمصدر أساسي للغذاء والأرض الخصبة، بيد أن المستقبل يبشر بهبة جديدة لمصر.. إنه البحر المتوسط. 

في السنوات القليلة الماضية، قفز البحر المتوسط ليصبح المصدر الرئيسي والمهيمن للغاز في مصر بنسبة 62% حتى نهاية ديسمبر 2019، وفقا لما توضحه بيانات وزارة البترول المصرية.

وحسب الوزارة، تأتي حقول الدلتا في المركز الثاني بنسبة 19% من إجمالي مصادر الغاز في مصر، ثم الصحراء الغربية بنسبة 18%، وأخيرا خليج السويس بنسبة 1%.

بحر الثروات

بلا شك، يحمل البحر المتوسط في أعماقه ثروات طائلة من الغاز لمصر، وهي ثروات أكدتها مسوحات دولية عديدة، فضلا عن اكتشافات محققة أعلنت عنها مصر تباعا.

لكن حقل "ظهر" المصري لفت الانتباه إلى كم الثروات الغازية التي يحويها البحر لتتحول إليه الأنظار بعد 10 سنوات ماضية اتسمت بالاكتشافات الهزيلة في ظل تجاهل النطاق الأوسع للبحر المتوسط الذي ينافس إجمالي الاحتياطيات التقديرية فيه نظريا مثيله في شرق إفريقيا، كما تقول رويترز.

وقد تم تجاهل البحر المتوسط، رغم أن أول كشف كبير لمصر فيه كان عام 1969 عند اكتشاف حقل أبو قير البحري وهو أول حقل بحرى للغاز الطبيعى في مصر.

وحقل ظُهر الذي اكتشفته شركة إيني الإيطالية قبالة السواحل المصرية هو الكشف الأكبر على الإطلاق في البحر المتوسط حيث يقدر حجم احتياطيات الغاز فيه بنحو 30 تريليون قدم مكعبة.

وتقدر هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية احتياطيات الغاز القابلة للاستخراج من الناحية الفنية في البحر المتوسط بنحو 411 تريليون قدم مكعبة.

لكن من دون إجراء مسح سيزمي لتحديد الاحتياطيات الفعلية سيظل الاهتمام محدودا خارج المناطق الحيوية التي بها احتياطيات مؤكدة مثل مصر.

اكتشافات متتالية

ومنذ عام 2015 فقط، أي خلال أقل من 5 سنوات أعلنت مصر عن عدة اكتشافات ضخمة للغاز في المتوسط، أبزرها:

 مارس 2015 - حقل أتول

يقع الحقل في المياه العميقة بمنطقة امتياز شمال دمياط البحرية.

يوليو 2015 – حقل نورس

جرى اكتشافه في منطقة امتياز أبو ماضي الغربية بدلتا النيل.

أغسطس 2015 - حقل ظهر

جرى اكتشافه في البحر المتوسط بمنطقة امتياز شروق (المياه الاقتصادية المصرية).

2018 - حقل نور

جرى الكشف عنه في منطقة نور بمنطقة امتياز شمال سيناء البحرية بالبحر المتوسط.

إيني تعلن كشفين في أقل من 3 أشهر

في أقل من 3 اشهر، أعلنت إيني الإيطالية للنفط عن كشفين جديدين في مصر، يتوقع ان يكون لها أثر كبير في ثروة مصر الغازية.

في يوليو/ تموز الماضي، أعلنت إيني عن اكتشاف أول حقل للغاز الطبيعي في منطقة امتياز شمال الحماد بدلتا النيل في المياه الإقليمية المصرية، قبالة سواحل البحر الأبيض المتوسط.

واليوم، أعلنت شركة إيني عن كشف جديد للغاز في مياه مصر البحر المتوسط، بمنطقة النورس الكبرى الواقعة في امتياز "غرب أبوماضي".

 وأكدت إيني أن التقييم الأولي لنتائج البئر يشير إلى أنه يمكن تقدير احتياطيات الغاز في منطقة النورس الكبرى بأكثر من 4 تريليونات قدم مكعبة.


المصدر: بوابة العين الاخبارية

تابع أيضاً

عاجل