المحتوى الرئيسى

عن استمرار العدوان الحوثي على مأرب.. أمين الأمم المتحدة: يعطل الحل السياسي في اليمن

منذ 3 سنة - 2020-09-17 [192] قراءة

وكالة 2 ديسمبر الاخبارية

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، إن "التصعيد العسكري في مأرب يُعطل التوصل إلى حل سياسي للأزمة في اليمن"، داعياً إلى تسهيل وصول الفريق الفني لصيانة السفينة صافر.

وتشن مليشيا الحوثي المدعومة من إيران عدوانا همجيا منذ 5 أشهر على مأرب في مسعى لاحتلال المحافظة النفطية تكبدت على إثر تصعيدها آلاف القتلى والجرحى من مسلحيها ، كما تسببت في دمار للقرى وتهجير قسري لمئات الأسر.

وحول اتفاق الرياض الذي ترعاه السعودية بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي أعتبر جوتيريس في تصريحات صحفية، الخميس، انه يمكن أن يشكل أساسًا لسلام دائم في اليمن حال تنفيذه. 

ونهاية يوليو/تموز الماضي، أعلنت السعودية تقديمها آلية للحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، لتسريع العمل على تنفيذ اتفاق الرياض الذي تم التوصل إليه في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وبشأن استمرار وضع الحوثيين العراقيل دون السماح لخبراء ومهندسي الأمم المتحدة بالوصول لسفينة صافر النفطية بالبحر الأحمر وتواصل ابتزاز المجتمع الدولي بشأنها  ، قال جوتيريس ، أن أي تسرب نفطي أو انفجار أو حريق في خزان "صافر" سيكون له عواقب إنسانية وبيئية وخيمة على اليمن والمنطقة ككل.

وبدأت المياه بالتسرب إلى غرف التحكم في السفينة المتهالكة الراسية في ميناء رأس عيسى بمحافظة الحديدة والتي تحمل على متنها مليوناً و140 ألف برميل من النفط الخام، وتحولت بفعل الصدأ وعدم الصيانة منذ 5 سنوات إلى قنبلة موقوته 

ووفقا لتقارير دولية، يهدد انفجار أو غرق السفينة صافر مصدر رزق نحو 63 ألف صياد، فضلا عن إتلاف محاصيل 3.25 مليون مزارع مع إغلاق ميناء الحديدة ما يؤثر على ملايين آخرين، وبكارثة بيئية تهدد  جميع الدول المطلة على البحر الأحمر.


المصدر: وكالة 2 ديسمبر الاخبارية

تابع أيضاً

عاجل