المحتوى الرئيسى

تيك توك يندد بالحظر الأمريكي: "التزمنا بشفافية غير مسبوقة"

منذ 3 سنة - 2020-09-18 [160] قراءة

تكنولوجيا

العين الإخبارية

- وكالات

الجمعة 2020/9/18 07:44 م بتوقيت أبوظبي

ندد تطبيق تيك توك الصيني، الجمعة، بالقرار الأمريكي القاضي بحظر تحميله بدءاً من الأحد، مؤكداً أنّه قدّم كل الضمانات لاحترام أمن المستخدمين الأمريكيين والتزم بشفافية غير مسبوقة. 

وقالت متحدثة باسم التطبيق لفرانس برس: "لا نتفق وقرار وزارة التجارة الأمريكية ونحن متأسفون أن يحظر تحميل تطبيقات جديدة بدءاً من الأحد وأن يتم منع تطبيق تيك توك في الولايات المتحدة بدءاً من 12 نوفمبر/ تشرين الثاني".

وأضافت: "في اقتراحنا المقدّم إلى الإدارة الأمريكية، التزمنا بمعايير شفافية غير مسبوقة وبمسؤوليات إضافية تتجاوز ما تقوم به تطبيقات أخرى".

وأشارت إلى جهود تيك توك لإضافة القيام بعمليات تدقيق من قبل طرف ثالث وإمكانية "التحقق من أمن الرمز ومراقبة الحكومة الأمريكية سلامة المعطيات في الولايات المتحدة.

واليوم، أعلنت وزارة التجارة الأمريكية حظر تحميل تطبيقي "تيك توك" و"وي تشات" على الهواتف المحمولة اعتبارا من الأحد المقبل.

وأوضحت الوزارة في بيان أن "الحزب الشيوعي الصيني أثبت أن لديه الوسائل والنية لاستخدام هذين التطبيقين لتهديد الأمن القومي وسياسة الولايات المتحدة الخارجية واقتصادها".

وبذلك نفذت الولايات المتحدة التهديد الذي لوح به الرئيس دونالد ترامب ضد التطبيقين الصينيين وسط توتر متصاعد بين العملاقين الاقتصاديين.

غير أن واشنطن تركت الباب مفتوحا أمام تيك توك، قبل أن تمنع التطبيق تماما من العمل على أراضيها.

وأوضح بيان وزارة التجارة أن "الرئيس يترك مهلة حتى 12 نوفمبر/ تشرين الثاني لتسوية مشكلات الأمن القومي التي تطرحها تيك توك، وسيكون بالإمكان رفع الحظر في نهاية المطاف".

وتواجه تيك توك المملوكة من مجموعة بايتدانس الصينية خطر الحظر منذ مطلع أغسطس/ آب، حين وقع ترامب الذي يتهمها بالتجسس لحساب السلطات الصينية، مرسوما يطالب ببيع أنشطتها في الولايات المتحدة بحلول 20 سبتمبر/ أيلول وإلا فسيتم حظرها في البلد.

وقدمت شركتا مايكروسوفت ووولمارت الأمريكيتان العملاقتان عرضا لشراء أنشطة تيك توك الأمريكية، لكن الشركة الأم بايتدانس رفضته الأحد.

وظهرت بعد ذلك بوادر اتفاق يجعل من شركة أوراكل الكاليفورنية "شريكا تكنولوجيا موثوقا" لتيك توك، لكن لم يكشف أي تفصيل بهذا الصدد. 

ورأت وزارة التجارة أنه "بالرغم من أن مخاطر وي تشات وتيك توك غير مماثلة، إلا أنها متشابهة. فكل منهما يجمع كميات ضخمة من البيانات من المستخدمين".

ومنصة وي تشات المملوكة لشركة "تنسنت" الصينية العملاقة شائعة الاستخدام في الصين سواء لتبادل الرسائل النصية أو للدفع أو الحجز وسواها.


المصدر: بوابة العين الاخبارية

تابع أيضاً

عاجل