المحتوى الرئيسى

موجز العين الإخبارية الاقتصادي.. فضيحة "سندات التونة" ومقبرة أردوغان

منذ 3 سنة - 2020-09-18 [456] قراءة

اقتصاد

العين الإخبارية

السبت 2020/9/19 12:47 ص بتوقيت أبوظبي

ترصد "العين الإخبارية" أبرز الأحداث في مجال الاقتصاد، في إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي أحداث القطاع المهمة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

لم تمض ساعات على إعلان الرئيس التركي رجب أردوغان "صاغرا" عن انسحاب سفينة مسح زلزالي من مياه اليونان بالبحر المتوسط خشية العقوبات الأوربية، حتى تحدثت تقارير إعلامية عن ضربة أوروبية جديدة للمستعمر التركي في ليبيا.

دخل السباق إلى رئاسة منظمة التجارة العالمية في جولة جديدة، بعد أن استبعدت المنظمة 3 مرشحين وأبقت على 5 في الجولة القادمة، على رأسهم "طيار سعودي".

تستعد الولايات المتحدة لتوجيه ضربة جديدة للبضائع الصينية، عبر سن قوانين تحظر دخول المنتجات التي استعانت في تصنيعها بعمالة من إقليم شينجيانج.

اشترت مجموعة "فوسون" الصينية الدولية المحدودة للأزياء سلسلة متاجر الأزياء الألمانية توم تايلور التي تعرضت لمشاكل بسبب أزمة كورونا.

أعلنت تركيا، الجمعة، تمديد عمل سفينة تنقيب ثانية في مياه قبرص الإقليمية، ما يعني أن الرئيس رجب أردوغان يحاول حفظ ماء وجهه على حساب القبارصة، بعد الانسحاب من مياه اليونان والتهديد الأوروبي بمعاقبته على العبث في ليبيا.

يرغب ممثلو الادعاء العام في موزمبيق في استجواب الرئيس السابق أرماندو جيبوزا بشأن فضيحة الديون المستترة في البلاد، المعروفة باسم (سندات التونة) التي بلغت 2 مليار دولار وشهدت بالفعل اعتقال ابنه.

طالبت الحكومة الفرنسية بضمانات بيئية جديدة قبل تفعيل اتفاقية أكبر منطقة للتجارة الحرة في العالم، وهي اتفاقية التجارة بين الاتحاد الأوروبي وتكتل ميركوسور بأمريكا الجنوبية.

كشفت القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية تفاصيل إعادة السماح بتصدير وإنتاج النفط بناء على التفويض الممنوح لها من القبائل الليبية.

تواصل الحكومة الألمانية دعم الاقتصاد لمواجهة تداعيات أزمة كورونا، بإدخال ديون جديدة في موازنة الحكومة الاتحادية لعام 2021، في حين أكدت الشركات الألمانية أن حدة التداعيات السلبية للجائحة بدأت تتراجع تدريجيا. 

اختارت منظمة التجارة العالمية السعودي محمد التويجري ضمن المرشحين الـ 5 للمرحلة الثانية بعد خروج 3 مرشحين من سباق قيادة منظمة التجارة العالمية، من أصل 8 مرشحين.

ازدادت الثروات الضخمة لمليارديرات أمريكا بنحو 29% منذ بداية جائحة فيروس كورونا المستجد، التي دمرت في نفس الوقت ملايين الوظائف حول العالم.

ناقشت وزارة المياه والري والطاقة الإثيوبية، إمكانية توليد 25 جيجاوات من الطاقة الكهربائية والحرارية الأرضية بنحو 10 مليارات دولار، مع شركة فورتسكيو الدولية.

تسببت جائحة كورونا في تعرض نحو 30 مليون نسمة حول العالم إلى خطر الموت جوعا بسبب نقص الغذاء، الأمر الذي دفع مؤسسات أممية لمطالبة أثرياء العالم بضرورة التحرك لإنقاذ الملايين، خاصة أن بعضهم تضخمت ثرواتهم بسبب الفيروس.

تعتزم الهند فتح قطاع الصناعات الدفاعية بشكل أكبر وعلى نحو مباشر أمام المستثمرين الأجانب، حيث تسعى البلاد إلى جذب المزيد من رؤوس الأموال لضخها في الاقتصاد الذي دمرته جائحة فيروس كورونا.

تراجعت الليرة التركية إلى مستوى منخفض غير مسبوق مقابل الدولار الأمريكي، الجمعة، إذ تركز انتباه المستثمرين على الخطوات المحتملة للبنك المركزي لتشديد السياسة النقدية قبيل اجتماع لتحديد السياسات يوم الخميس المقبل.

قال تقرير بحثي حكومي إنه من المتوقع نمو استهلاك الغاز الطبيعي في الصين 4.2% فقط في 2020، وهي أبطأ وتيرة في 5 سنوات، بعد أن تسببت جائحة فيروس كورونا في تباطؤ النشاط الاقتصادي وأثرت سلبا على طلب الطاقة.


المصدر: بوابة العين الاخبارية

تابع أيضاً

عاجل