المحتوى الرئيسى

نادر وللملوك والرؤساء.. ما لا تعرفه عن "وسام واشنطن" لأمير الكويت

منذ 3 سنة - 2020-09-19 [572] قراءة

سياسة

العين الإخبارية

- صالح حسن

السبت 2020/9/19 10:42 م بتوقيت أبوظبي

منح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة، وسام الاستحقاق العسكري بدرجة القائد العام، لأمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، بسبب الدور البارز الذي لعبه في حل مشكلات الشرق الأوسط.

وذكر موقع "إي ميدال" أن الوسام يتكون من قطعتين مدمجتين في بعضهما، فالأولى عبارة عن نجمة خماسية برونزية مزينة بالأبيض والأحمر، تعتلي قطعة دائرية برونزية أخرى.

هذا الوسام الذي نادرا ما يمنحه الرئيس الأمريكي، عادة ما يقدم لرؤساء الدول أو رؤساء حكومات البلدان الأجنبية.

وذكر بيان البيت الأبيض أن أمير الكويت يعتبر "دبلوماسيًا لا مثيل له، حيث شغل منصب وزير خارجية بلاده لمدة 40 عامًا"، مُوضحًا أن" جهوده في حل النزاعات في الشرق الأوسط قد نجحت في تجاوز الانقسامات في ظل أحلك الظروف".

وأشار الموقع إلى أن وسام الاستحقاق العسكري، يمنح لأعضاء الخدمات العسكرية السبع المكونة للقوات المسلحة الأمريكية، بجانب شخصيات عسكرية وسياسية لحكومات أجنبية.

وأوضح تقرير "إي ميدال" أن وسام الاستحقاق هو واحد من وسامين عسكريين، مخصصان لتعليقهما على رقبة الحاصل عليهما، أما الآخر فهو وسام الشرف.

ويأتي وسام الاستحقاق في المرتبة السابعة في سلم الأوسمة العسكرية الأمريكية، وعادة ما يمنح هذا الوسام، حاليا، لأفراد الجيش، ومشاة البحرية، والقوات الجوية، وضباط البحرية وخفر السواحل، بالإضافة إلى شخصيات ذات مناصب عسكرية وقيادية عليا.

كما يمنح الوسام أيضا إلى ضباط في عدد من خدمات القوات المسلحة الأمريكية، ولكن بنسبة أقل عن المناصب التي ذكرت سلفا.

ومن أبرز القادة الذين مُنحوا هذا الوسام: الرئيس الصيني جيانغ كاي شيك، 1943، وملك بريطانيا جورج السادس، 1945، وملك السعودية عبد العزيز آل سعود، 1947. وشاه إيران محمد رضا بهلوي، 1947.

إضافة إلى رئيس وزراء أستراليا روبرت مينزيس، 1950، وملك اليونان بال الأول، 1953، ورئيس فنزويلا ماركوس جيمينز، 1954، وملك تايلاند بهويمبول، 1960، وولي العهد العراقي، عبد الإله بن علي الهاشمي، في عام 1945، بجانب رئيس أركان الجيش الليبي، سنوسي ليتويش، في عام 1961.


المصدر: بوابة العين الاخبارية

تابع أيضاً

عاجل