المحتوى الرئيسى

واشنطن: تاريخ إيران مرعب كأكبر راعٍ للإرهاب في العالم

منذ 3 سنة - 2020-09-21 [359] قراءة

أكدت الولايات المتحدة، الاثنين 21 سبتمبر 2020، التزامها بمواجهة التهديدات التي تمثلها برامج إيران وكوريا الشمالية النووية على السلم والأمن الدوليين.

وقال وزير وزير الطاقة الأميركي، دان بروييت، أمام المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في بروكسل إن إيران تاريخها مرعب كأكبر راعٍ للإرهاب في العالم كما لديها تاريخ بتقديم تعاون غير كامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

فيما دعت فرنسا وألمانيا واليابان إيران للعودة عن خروقاتها للاتفاق النووي والعودة لكامل الالتزامات بحسب الاتفاق النووي.

ودعا وزير الطاقة الإماراتي، سهيل المزروعي، إيران إلى تنفيذ جميع التزاماتها والتعاون الكامل مع الوكالة لمعالجة الإشكالات المتعلقة بأنشطتها النووية.

وقال الوزير الإماراتي أمام المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية إن سياسة بلاده النووية شفافة بعدما افتتحت أول معمل للطاقة النووية هو الأول في المنطقة.

ويصدر الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، اليوم (الاثنين)، أمرا تنفيذيا يسمح بفرض عقوبات على الأطراف غير الأميركية التي تتعامل مع إيران، بعد أيام من الإعلان عن تفعيل آلية “سناباك”.

وكانت الولايات المتحدة أكدت، الأحد، أن إيران تمتلك مواد تمكنها من صناعة قنبلة نووية نهاية العام، فيما أعلنت عن توقيع عقوبات على 24 شخصاً وكياناً على علاقة ببرنامج إيران النووي.

وكشف مسؤول أميركي كبير، عن أن واشنطن ستفرض عقوبات على أكثر من 24 شخصاً وكياناً شاركوا في البرامج النووية والصاروخية والأسلحة التقليدية الإيرانية.

قنبلة نووية

وقال المسؤول الأميركي إن واشنطن تعتقد أن إيران ربما تملك مواد انشطارية تكفي لصنع قنبلة نووية بحلول نهاية العام.

وأوضح أن الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، سيصدر أمراً تنفيذياً، الاثنين، يسمح لأميركا بفرض عقوبات على الأطراف غير الأميركية التي تتعامل في الأسلحة التقليدية مع إيران.

وأشار المسؤول الأميركي إلى أن إيران وكوريا الشمالية استأنفتا التعاون بشأن مشروع الصواريخ بعيدة المدى.

هذا، وقال سامويل وربيرغ، المتحدث الإقليمي لوزارة الخارجية الأميركية، في لقاء مع “العربية” إن الولايات المتحدة لها الحق بإعادة فرض العقوبات على إيران، وإن واشنطن متفقة مع الأوروبيين حول الخطر الذي تمثله إيران في المنطقة والعالم.

Continue Reading


المصدر: الحديدة لايف

تابع أيضاً

عاجل