المحتوى الرئيسى

"نوبل" ترفع قيمة الجائزة.. سر أشهر وصية مالية في العالم

منذ 3 سنة - 2020-09-24 [327] قراءة

اقتصاد

العين الإخبارية

الخميس 2020/9/24 12:47 م بتوقيت أبوظبي

في 27 نوفمبر 1895، وقبل عام من وفاته، وقع الصناعي السويدي ومخترع الديناميت ألفريد نوبل الوصية الشهيرة التي ترك بموجبها ثروته لتكريم النابغين في تحقيق الأهداف التي كرس لها الكثير من حياته.   

ونص نوبل في وصيته على تحويل معظم ممتلكاته التي تزيد قيمتها عن 31 مليون كرونة سويدية (حوالي 1.794 مليار كرونة بأسعار اليوم) إلى صندوق واستثمارها في "أوراق مالية آمنة".

كانت الفكرة هي استغلال عوائد تلك الاستثمارات لتكريم المبدعين ومنحهم جوائز معنوية ومادية في الفيزياء، والكيمياء، والأدب، والسلام، والطب، قبل أن يضاف الاقتصاد إلى القائمة.

وعلاوة على قيمتها المعنوية الكبيرة، فإن جائزة نوبل تمنح مقابلا ماديا للفائزين بها، وقد تغيرت قيمة هذه الجائزة على مر السنوات.

وقال لارش هيكنستن رئيس المؤسسة التي تشرف على منح جوائز نوبل، الخميس، إن الفائزين بالجائزة هذا العام سيتلقون مليون كرونة إضافية (110 آلاف دولار) أي 10 ملايين كرونة ( الدولار = 9.0253 كرونة سويدية).

وأوضح هيكنستن إن هذا القرار اتخذ "لأن الصلة بين نفقاتنا ورأس المال مستقرة على نحو مختلف تماما عن أي وقت مضى".

تاريخ الجائزة

ومنذ بدء منحها عام 1901، كانت قيمة الجائزة نحو 150 ألف كرونة ووصلت إلى مليون كرونة في عام 1981.

ثم شهدت قيمة الجائزة زيادات كبيرة في الثمانينيات والتسعينيات حتى وصلت إلى 9 ملايين كرونة في عام 2000 و10 ملايين بعد ذلك بعام.

لكن الأزمة المالية العالمية في 2008 ألحقت أضرارا باستثمارات المؤسسة التي استعانت بهيكنستن، الذي كان رئيسا للبنك المركزي من قبل، لضبط أوضاعها المالية.

وجرى تخفيض قيمة الجائزة في 2012 إلى 8 ملايين كرونة ثم عادت لتصبح 9 ملايين في 2017.

وأضاف هيكينستين الذي يعتزم ترك منصبه في نهاية هذا العام ليحل محله وزير الخارجية النرويجي السابق فيدار هيلجسين، إن المؤسسة ستواصل زيادة مبلغ الجائزة المالية "من وقت لآخر".

جدير بالذكر أن معهد نوبل أعلن أمي الأول، إلغاء الحفل التقليدي لتسليم الجوائز المقرر في 10 ديسمبر/كانون الأول في ستوكهولم للمرة الأولى منذ تأسيسها في عام 1944 بسبب وباء كورونا المستجد (كوفيد- 19).   

وبدلا من ذلك، سيقام احتفال متلفز في غياب الفائزين الذين سيحصلون على جوائزهم عن بعد.

وستعلن أسماء الفائزين بالجوائز المختلفة (الطب والفيزياء والكيمياء والأدب والسلام والاقتصاد) في المواعيد المحددة بين 5 و12 أكتوبر/تشرين الأول من ستوكهولم وأوسلو.

ويتم الإعلان عن الفائزين بجوائز نوبل في أكتوبر/تشرين الأول، وتقام مراسم تسليم الجوائز في ستوكهولم وأوسلو في 10 ديسمبر/كانون الأول، وهي ذكرى وفاة نوبل.


المصدر: بوابة العين الاخبارية

تابع أيضاً

عاجل