المحتوى الرئيسى

طالب بتوضيح من الحكومة.. سكرتير الوزير محمود الصبيحي: هناك من يقف عثرة في طريق الافراج عنه ويعد مؤامرة

منذ 3 سنة - 2020-09-24 [851] قراءة

دعا سكرتير وزير الدفاع اللواء محمود الصبيحي قيادة الشرعية والحكومة الشرعية ممثلة برئيس الحكومة د. معين عبدالملك بإصدار توضيح رسمي حول المفاوضات التي تجري منذ أيام في مدينة مونترو السويسرية,بين وفدي الشرعية والحوثيين بشأن تبادل الأسرى .

وبحسب عدداً من  المصادر فإن الوفد الحكومي, قدم قائمته الأولى من الأسماء المطلوب الإفراج عنها من سجون ميليشيات الحوثيين, كمرحلة أولى, ويتقدمها شقيق الرئيس اليمني, إلى جانب نحو عشرين آخرين يحملون الجنسيتين السعودية والسودانية, كما قدمت ميليشيات الحوثيين قوائمها, وجرت مراجعة تلك القوائم التي تشمل 1420 معتقلا، من قبل الطرفين.

وطالب المقدم "شرف محمد محسن الصبيحي": حكومة معين عبدالملك بالخروج بتوضيح, حول ما اشيع موخراً من اسقاط إسم اللواء محمود الصبيحي ورفاقه من هذه الصفقة, وماهي الأسباب لاسقاط اللواء الصبيحي ومبررات ذلك , وماهي مضامين ذلك الحوار الغامض الذي استدعى تخلي الحكومة الشرعية عن الثلاثة القيادات الأسرى منذ أكثر من خمسة أعوام .

وقال محسن : من خلال متابعتنا لسير المفاوضات الجارية حالياً برعاية المبعوث الأممي واللجنة الدولية للصليب الأحمر بين وفد الحكومة الشرعية والحوثيين, فإن صفقة التفاوض هذه لن تشمل الوزير الصبيحي ورفيقة العميد فيصل رجب,بحسب اشتراطات ومبررات قدمها الحوثيين,وهناك تفاهمات بين وفدي التفاوض أفضت تلك التفهمات إلى الموافقة المبدئية لإطلاق اللواء ناصر منصور إلى جانب معتقلين آخرين بينهم سعوديين سودانيين فيما اللواء الركن محمود الصبيحي ورفيقه العميد فيصل رجب بحسب ماوصل إلينا سيتم تأجيل الإفراج عنهم والتفاوض بشأنهم في صفقات تفاوضية لاحقه .

وقال كنا نأمل أن تعلن مفاوضات "مونترو السويسرية" الجارية مؤخراً الإفراج عن اللواء الركن محمود الصبيحي معالي وزير الدفاع المغدور به مرتين من الشرعية, تقديراً له ولنا جميعاً ولأسرته كموقف انساني على أقل تقدير من قبل وفدي المفاوضات ومبعوث الأمم المتحدة ولجنة الصليب الأحمر, عقب وفاة نجلية عبدالولي ووضاح وهو في الأسر,وهذا من جانب انساني بحت على أقل تقدير, لكننا صُدمنا مع الأسف من أن الصفقة لن تشمل الوزير محمود .

وعبر المقدم "شرف محمد محسن الصبيحي" في تصريح صحفي عن أسفه الشديد جراء إسقاط الصبيحي وكافة رفاقه من كافة صفقات التبادل التي تمت منذ تحرير العاصمة عدن وحتى اليوم, وتجاوزت عشرات الصفقات ان لم تكن مئات الصفقات التي جرى تبادل الأسرى فيها بين الطرفين .

ووصف "شرف محسن" الصفقة بصفقة" العار والخيانة" للوزير محمود الصبيحي الذي رفض أن يقف مكتوف الأيدي وهو يشاهد سيطرة المليشيات الانقلابية على العاصمة عدن في الوقت الذي خذلة الجميع فيه، كان الوزير الصبيحي أول المدافعين عن عدن وعن الشرعية والرئاسة, هو رفاقه الأسرى وحراسهم الشخصيين, وهاهي الشرعية التي هب الصبيحي للدفاع عنها تخذلة وأسرته لأكثر من خمس سنوات دون بذل اي جهد يذكر لضمهم في إحدى صفقات التبادل .

وخاطب سكرتير الوزير الصبيحي قيادة الشرعية والتحالف بقولة : لماذا توافقتم جميعاً على نسيان الوزير محمود الصبيحي من جميع صفقات التبادل والحوارات ولماذا تصرون على أن يبقى طي النسيان , وغسلتم أيديكم منه تماماً وخذلتموه وحقة في انتزاع حريته من بين عشرات صفقات تبادل الأسرى .

وتابع: صُدمنا من عدم شمل اللواء محمود الصبيحي ورفاقه بهذه الصفقة التي ضمت آخرين وهذا يعد تآمر واضح وصريح, وان هناك من يقف عثرة في طريق الإفراج عن الوزير محمود ويعد مؤامرة أقل مايمكن وصفها بأنها عار في جبين الجميع وحقد دفين تجاه الوزير محمود .

 

مجدداً تأكيده بأنه كان جدير بحكومة الشرعية والتحالف العربي والأمم المتحدة الضغط لتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 والقاضي بالإفراج عن وزير الدفاع ورفاقه, وبذلك فان الشرعية ومبعوث الأمم المتحدة لا زالوا يرتكبون تجاوزات صارخة لقرارات الشرعية الدولية المتمثلة بقرارات مجلس الأمن الدولي .

وتحدثت مصادر إعلامية ان المرحلة الرابعة من المشاورات اليمنية، بين ممثلين عن الحكومة اليمنية وآخرين عن ميليشيات الحوثيين، في لجنة الأسرى والمختطفين المنبثقة عن اتفاق السويد 2018، قد انطلقت يوم الجمعة الماضي في مدينة مونترو السويسرية, لاستكمال ما توصلت إليه اللجنة في الجولات السابقة، ولبحث آلية إطلاق سراح الأسرى والمختطفين, بتنظيم من مكتب مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن ,مارتن غريفيث, واللجنة الدولية للصليب الأحمر .


المصدر: صحيفة المرصد

تابع أيضاً

عاجل