المحتوى الرئيسى

بوساطة من "كاف".. تونس والجزائر يبحثان عن إنهاء خلافهما الكروي

منذ 3 سنة - 2020-10-18 [263] قراءة

توترت العلاقة بين

الاتحاد التونسي

لكرة القدم ونظيره

الجزائري

في الفترة الأخيرة، وذلك على خلفية مصادقة تونس منذ عام 2018 على قانون الانتقال الحر للاعبي منطقة شمال أفريقيا.

وبحكم هذا القانون، بات لاعبي منطقة شمال أفريقيا (مصر والمغرب والجزائر وليبيا) محليين، وهو ما جعل الأندية التونسية تتوسع بشكل كبير في التعاقد مع اللاعبين الجزائريين بصفة خاصة.

الاتحاد الجزائري لم يستسغ خطوة نظيره التونسي بحكم الأضرار التي لحقت كرة القدم المحلية، جراء هروب معظم المواهب، وهو ما جعله يتحرك لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم.

شكوى جزائرية للفيفا

 قام الاتحاد الجزائري  لكرة القدم في  شهر مايو/أيار الماضي، بتقديم شكوى لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ضد نظيره التونسي، مرتكزا على الفصل الرابع للأحكام العامة من قانون الفيفا الخاص بالتمييز.

هذا التحرك الرسمي يأتي بعد الضغوطات التي قامت بها الأندية المحلية احتجاجا على تكرر عملية هروب نجومها باتجاه الدوري التونسي.

هذه الخطوة ترتبط أيضا برغبة الرجل القوي لكرة القدم الجزائرية في استعادة الأندية المحلية لتوهجها، وذلك بهدف المنافسة على لقبي دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفدرالية.

وسبق لخير الدين زطشي رئيس اتحاد الكرة الجزائري، أن وجّه في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي رسالة قوية للأندية، طالب فيها بإثبات وجودها على الصعيد القاري والسير على منوال المنتخب الأول المتوج بلقب كاس أمم أفريقيا مصر 2019.

رد فعل تونسي

خطوة الاتحاد الجزائري لكرة القدم لم تلقى قبولا من الجانب التونسي، حيث هاجم وديع الجريء رئيس الاتحاد التونسي نظيره الجزائري، مؤكدا أن قانون الانتقال الحر للاعبي منطقة شمال أفريقيا، تمت المصادقة عليه بالإجماع خلال جلسات عمل اتحاد شمال أفريقيا لكرة القدم.

الجريء اعتبر، في ذات الوقت، خطوة زطشي بأنها غير مجدية، باعتبار أن العادة جرت على فض النزاعات والاختلافات بين الاتحادين بطريقة سلسة، بعيدا عن اللجوء للهياكل الدولية والقارية.

من جهة أخرى، قام الهيكل المشرف على كرة القدم التونسية بسن قانون جديد يجبر الأندية التونسية على الاعتماد على 5 لاعبين تونسيين على الأقل في مبارياتهم المحلية خلال الموسم المقبل، في خطوة تهدف للحد من الحضور الجزائري في الدوري التونسي.

وفي هذا الصدد، قام الترجي بإعارة نجمه الجزائري بلال بن ساحة لنادي مولودية الجزائر، في حين قام النجم والصفاقسي تباعا بفسخ عقدي نجميهما الجزائريين دادي حسين مواقي وإسلام بكير.

"كاف" يدخل على الخط 

هذا الخلاف الكروي جعل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم يدخل على الخط، حيث قام بتعيين وسطاء بهدف تقريب وجهات النظر بين الاتحادين التونسي والجزائري.

وكشف خير الدين زطشي، في تصريحات له للإذاعة الدولية  الجزائرية، أن جلسة عمل سيقع عقدها بين الاتحادين، وذلك على أمل التوصل لحلول بخصوص هذا الخلاف.

ويأتي هذا التحرك من "كاف" في إطار الحملة الانتخابية "المقنّعة" التي يقوم بها رئيسه الملغاشي أحمد أحمد، تحسبا لإمكانية ترشحه لولاية ثانية على رأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في شهر مارس/آذار المقبل.


المصدر: بوابة العين الاخبارية

تابع أيضاً

عاجل