المحتوى الرئيسى

"اقتصادية قناة السويس" تعلن وصول أول سفينة بوتاجاز لميناء السخنة

منذ 1 اسبوع - 2020-10-18 [72] قراءة

اقتصاد

العين الإخبارية

- محمد علي

الأحد 2020/10/18 03:16 م بتوقيت أبوظبي

أعلن المهندس يحيى زكي، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، اكتمال تشغيل مشروع محطة الصب السائل بنسبة 100٪، وعمل منظومة تداول وتخزين البوتاجاز بالمحطة التي تقع في الحوض الثالث بميناء العين السخنة على مساحة 400 ألف م 2.

وقال إن ميناء العين السخنة أن العمل اكتمل باستقبال السفينة النرويجية العملاقة "BW LIBERTY " بطول 226 متر وغاطس 8,3 متر بحمولة 46 ألف طن تتوزع بين 11 ألف طن بروبان و 35 ألف طن بوتان.

وأكد زكي في بيان أن قدوم هذه النوع من السفن يعد إضافة حقيقية وشهادة لكفاءة العمل بالميناء، وقدرة محطة الصب السائل على على تلبية احتياجات الدولة من أنواع المحروقات المختلفة.

أضاف أن المشروع يتكون من عدة وحدات، تشمل ثلاث خطوط أنابيب لنقل البوتاجاز والسولار بواقع خطين للبوتاجاز بطول 6 كم للخط ، وخط للسولار بطول 35 كم ، إلى جانب خزانات الوقود التي تضم مستودعين للأمونيا سعة كل منهم 40 ألف متر مكعب بإجمالي 80 ألف متر مكعب.

وأشار إلى أن المحطة تحتوي على ثلاث مستودعات للبوتاجاز تمثل احتياطي استراتيجي يضخ في الشبكة القومية للغاز 150 ألف متر مكعب، إلى جانب ثلاث مستودعات أخرى للسولار بسعة 100 ألف متر مكعب.

والجدير بالذكر، أن ميناء العين السخنة يعد أحد الموانئ الرئيسية المطلة على قناة السويس حيث يقع بالقرب من المدخل الجنوبي للقناة على البحر الأحمر.

ويكتسب الميناء حيويته من مرور بضائع بقناة السويس بإجمالي حمولات تتجاوز 1.2 مليار طن سنويا، مما يؤهله للتعامل مع البضائع العابرة خلال أكثر الممرات المائية التجارية ازدحاما في العالم.

وشهدت السنوات الأخيرة نموا ملحوظا في الشحن عبر سفن الحاويات والخطوط الملاحية، مما أدي الي زيادة الحاجة إلى الاعتماد على موانيء ذات تكنولوجيا وكفاءة عالية، وهو الدافع لتطوير ميناء العين السخنة وتزويده بالتقنيات المتطورة.

كما يربط الميناء بالعاصمة المصرية القاهرة شبكة طرق سريعة وخطوط سكك الحديدية، ما يجعله ميناء لوجستيا هاما لتلبية احتياجات أكثر من 20 مليون مستهلك.


المصدر: بوابة العين الاخبارية

تابع أيضاً

عاجل