المحتوى الرئيسى

تقرير استراتيجي يمني يكشف عن أخطر تهديد لمحافظة مارب

منذ 3 سنة - 2020-10-24 [182] قراءة

كشف تقرير استراتيجي يمني، عن أخطر تهديد لمحافظة مارب في الوقت الراهن، باعتبارها آخر معقل للحكومة المعترف بها، بعد أن شهدت تحولات تنموية ومؤسسية خلال السنوات الماضية.

وأكد التقرير الذي أعده مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية، بعنوان "مأرب: معقل الحكومة اليمنية معرض بشكل متزايد لتقدم الحوثيين"، ترجمه "المشهد اليمني"، على أن "أخطر تهديد لمأرب هو التقدم العسكري الحوثي المستمر في المحافظة"

وأضاف: منذ بداية العام الجاري، صعد الحوثيون من هجماتهم الصاروخية والأرضية بشكل غير مسبوق. أدى سقوط نهم والحزم وردمان ال عواض في عام 2020 إلى جعل مأرب عرضة بشكل متزايد لهجمات الحوثيين من الشمال والغرب والجنوب على التوالي.

وتابع: إذا وصل الحوثيون إلى مدينة مأرب ومحيطها، فإن القتال قد يطلق العنان لكارثة إنسانية جديدة ، بالنظر إلى أن المحافظة تضم أكثر من مليوني نازح ولا يوجد سوى طريقين رئيسيين يمكنهم الفرار من خلالها.

ولفت التقرير الى أنه يمكن أن يؤثر الصراع في مدينة مأرب وحولها أيضًا على المواقع التراثية والمنشآت النفطية القريبة، ما يؤدي إلى آثار متتالية في جميع أنحاء البلاد نظرًا لدورها كمصدر محلي وحيد لغاز الطهي لجميع مناطق اليمن.

ونوه التقرير بأن مأرب تقف على حد سواء باعتبارها آخر معقل شمالي للحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، يمكن استعادة العاصمة صنعاء انطلاقا منها وكجدار لمنع تقدم الحوثيين نحو محافظات حضرموت وشبوة الغنية بالنفط.

وشهدت المحافظة التي تربط محافظات البيضاء وشبوة وحضرموت والجوف وصنعاء، تحولًا جذريًا منذ بدء الحرب في عام 2015 ، حيث ظهرت كمركز اقتصادي واجتماعي وسياسي وعسكري مزدهر.


المصدر: المشهد اليمني

تابع أيضاً

عاجل