المحتوى الرئيسى

واشنطن بوست: بومبيو عازم على تصنيف الحوثيين جماعة ارهابية

منذ 3 سنة - 2020-11-21 [431] قراءة

قالت صحيفة "واشنطن بوست" يوم السبت، إن وزير الخارجية الامريكية مايك بومبيو عازم على تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية رسمية مع موعد نهائي مبدئي في الأول من ديسمبر. لكن مسؤولين أمريكيين قالوا إن الجدول الزمني قد يتغير.

وقال مسؤولون مطلعون في وزارة الخارجية الامريكية إن بومبيو أشار أيضا إلى أنه يعتزم تصنيف الحوثيين تحت سلطة منفصلة لمكافحة الإرهاب.

وأشاروا أن الخارجية تحاول وضع استثناءات إدارية من شأنها أن تسمح للولايات المتحدة ووكالات الإغاثة الأخرى بمواصلة عملها في اليمن.

وقال جيسون بلازاكيس، الذي عمل لمدة عشر سنوات كمدير لمكتب وزارة الخارجية الذي يشرف على تصنيفات الإرهاب لصحيفة واشنطن بوست، إن وزارة الخزانة يمكنها إصدار "ترخيص" يسمح للأمريكيين بإجراء أنواع معينة من الأنشطة مع الحوثيين، مثل إيصال المساعدات، دون تعرضهم للمعاقبة.

وبحسب بلازاكيس، يمكن أن تصدر وزارة الخارجية أيضا إعفاءات تسمح للوكالات الحكومية الأمريكية بمواصلة عملها في اليمن، على غرار الأحكام التي تم وضعها لتسليم المساعدات في المناطق التي يسيطر عليها المسلحون في سوريا.

من جانبهم قال أشخاص مطلعون إن المسؤولين في وكالات الاغاثة والمنظمات الانسانية العاملة في اليمن، يتسابقون قبل إعلان متوقع في ديسمبر (لتصنيف الحوثيين) لصياغة استثناءات من شأنها، من الناحية النظرية، أن تسهل على الولايات المتحدة ووكالات الإغاثة الأخرى مواصلة عملها دون خوف من انتهاك القانون.


المصدر: وكالة خبر للانباء

تابع أيضاً

عاجل