المحتوى الرئيسى

مركز الفنون والثقافة ينظم ندوة حول النهوض في مرحلة السبعينات والثمانينات

منذ 4 يوم - 2020-11-22 [151] قراءة

أخبار عدن

الأحد 22 نوفمبر 2020 01:36 صباحاً

عدن (عدن الغد) خاص:

تحت شعار "من أجل الحفاظ على موروثنا الثقافي" نظم مركز الفنون والثقافة والموروث الشعبي ندوة ثقافية حول "فترة النهوض الثقافي في مرحلة السبعينات والثمانينات من القرن الماضي"، وكان المتحدثين فيها نخبة من كوادر مدينة عدن في شتى المجالات الثقافية.

حيث بدأت الفعالية بكلمة ترحيبية من الأستاذة/ أنيسة أنيس رئيسة المركز، والتي استعرضت من خلالها نبذه مختصرة عن المركز وأهم نشاطاته منذ نشأته في العام 2014م في دولة السويد وحتى إنتقاله في العام 2017م إلى مدينة عدن، وتم عرض أهم الأعمال التي قدمها المركز في مدينة عدن.

من ثم بدأت الدكتورة/ اسمهان العلس أولى المتحدثين بالندوة باستعراض ورقتها والحديث عن تاريخ النهوض الثقافي بشكل عام منذ الإستقلال الوطني في عام 1967م ومراحله مروراً بستينات وسبعينات وثمانينات القرن الماضي وحتى التسعينات والنكسة الثقافية التي حصلت بعدها.

وتلاها بالحديث المخرج المسرحي/ محمد الرخم والذي استعرض ورقة عمل بعنوان "المسرح اليمني وفترة ازدهاره..سبعينات وثمانينات القرن الماضي"، حيث تحدث عن المسرح منذ بداية ظهوره في عام 1904م ومراحل تطوره وازدهاره وأهم رواده حتى وقتنا الحالي.

وتحدث بعده المخرج السينمائي/ مراد رفيق عن السينما وصناعة الأفلام وأول فلم انتج في الستينات، ومراحل تطور السينما في سبعينات وثمانينات القرن الماضي والانتكاسة التي حصلت للسينما بعدها من إغلاق لدور العرض وتهميش لدورها المحوري في النهوض الثقافي للمجتمعات.

وأختتم الندوة أ. د. /محمد عبدالهادي والذي تحدث عن الإعلام ومراحل تطوره منذ تأسيس تلفزيون عدن وبدء البث في الحادي عشر من سبتمبر عام1964م كأول قناة تلفزيونية عربية في الجزيرة والخليج والثانية على مستوى الوطن العربي، وأكد على ضرورة تعريف الأجيال بتاريخ بلدهم وإرثهم الثقافي ليتمكنوا من مواكبة حاضرهم وصناعة مستقبلهم على أساس صحيح.

من - عمر الرخم

الاستديو

شاركنا بتعليقك


المصدر: عدن الغد

تابع أيضاً

عاجل