المحتوى الرئيسى

نهائي القرن.. 4 قصص لم تحدث إلا في قمة الأهلي والزمالك الأفريقية

منذ 5 يوم - 2020-11-22 [51] قراءة

يتأهب الجمهور المصري والعربي والأفريقي خلال الأيام المقبلة لمتابعة نهائي دوري أبطال أفريقيا الذي يجمع عملاقي القارة الأهلي والزمالك.

المباراة ستكون الأولى في تاريخ القارة السمراء التي تجمع بين فريقين من بلد واحد في نهائي بطولة الأندية الأهم في القارة السمراء والمؤهلة لكأس العالم للأندية.

المواجهات الخاصة بين الأهلي والزمالك في أفريقيا شهدت العديد من الأحداث الاستثنائية، رغم أن عددها في النهاية يبقى محدوداً.

وكان الفريقان التقيا في كأس السوبر الأفريقي مرة واحدة وكانت أيضاً أول مرة يلعب فيها فريقان من بلد واحد نهائي السوبر، وفاز الزمالك 1-0، بينما لعبا وجهاً لوجه في دوري أبطال أفريقيا 8 مباريات، بواقع مباراتين في كل نسخة من نسخ 2005 و2008 و2012 و2013، وحقق الأهلي 5 انتصارات وتعادلا 3 مرات.

لكن المواجهات الأفريقية شهدت العديد من الأحداث النادرة والاستثنائية.

سوبر 1994

الأهلي الذي اختير في عام 2000 نادي القرن العشرين في قارة أفريقيا قرر عقب خوض نهائي كأس السوبر الأفريقي ضد مواطنه الزمالك في 1994 عدم المشاركة في البطولات القارية حتى عام 1998، حيث قاطعها عقب المباراة التي انتهت بفوز الزمالك بهدف لأيمن منصور.

سبب المقاطعة كان قرارات حكم اللقاء الجنوب أفريقي بيتروس ماثابيلا من جانب، وقلة العوائد التي يحصل عليها النادي من المشاركة في البطولة من جانب آخر.

[embedded content]

واكتفى الأهلي بالمشاركة في البطولات العربية خلال الفترة من 94 إلى 98، حتى عاد للمشاركة في بطولة دوري أبطال أفريقيا عام 1998 وبقي حتى اللحظة مشاركاً رئيسياً فيها بشكل سنوي.

هزيمة تاريخية

في أول مواجهة بين الأهلي والزمالك في دوري أبطال أفريقيا حقق الأحمر انتصارين على الأبيض في نصف النهائي نسخة 2005، بنتيجتي 2-1 في ملعب منافسه و2-0 بملعبه، وكانت تلك هي المرة الأولى التي يخسر فيها الزمالك بملعبه في دوري الأبطال الأفريقي.

بعدها زادت المواجهات القارية بين الأهلي والزمالك في البطولة لكن اقتصرت كلها على مرحلة المجموعات.

4 أهداف أفريقية لبركات

قبل مواجهة 2005 لم يكن محمد بركات نجم الأهلي السابق قد سجل أي هدف في لقاءات القمة أمام الزمالك، لكنه نجح في تسجيل 4 أهداف في لقاءات الفريقين القارية.

وسجل بركات 4 أهداف في مرمى الزمالك في دوري أبطال أفريقيا بواقع 3 في نسخة 2005 وهي الهدف الثاني في الفوز 2-1 ذهاباً وثنائية الإياب.

وأضاف بركات هدفاً رابعاً في التعادل 1-1 مع الزمالك بمرحلة المجموعات في نسخة 2012.

أول هدف مع الأهلي وآخر هدف مع الزمالك

في عام 2008 انضم أحمد حسن لصفوف فريق الأهلي قادماً من أندرلخت البلجيكي، حيث سجل هدفه الأول مع الفريق ضد الزمالك في الجولة الأولى من دور المجموعات من دوري أبطال أفريقيا.

ومنح هدف حسن الفوز للأهلي بهدفين مقابل هدف واحد على الزمالك، قبل أن يكمل الأحمر طريقه نحو إحراز اللقب القاري للمرة السادسة.

في 15 سبتمبر/أيلول 2013 خاض حسن مع الزمالك آخر لقاء للفريق في دور المجموعات لدوري أبطال أفريقيا، والذي انتهى بنتيجة 4-2 للأهلي، حيث سجل حسن هدف فريقه الثاني، وكان الأخير له مع الفريق الأبيض.


المصدر: بوابة العين الاخبارية

تابع أيضاً

عاجل